> محليات

المشروع الوطني لزيادة الوعي و الوقاية من أخطار المخدرات


المشروع الوطني لزيادة الوعي و الوقاية من أخطار المخدرات

  أكد رئيس الجمعية الصيدلية الكويتية الصيدلي هاني زكريا بكلمته التي ألقاها بالنيابة عنه نائب رئيس حملة واعي الصيدلي متعب راشد المطيري في المؤتمر الطلابي الأول لمكافحة إدمان المخدرات " Drugs Addiction and Treatment: at a Glance" والذي تم عقده في يوم السبت الموافق الأول من اكتوبر ٢٠١٦ تحت مظلة حملة واعي لمكافحة الادمان من المخدرات والتي تنظمها الجمعية الصيدلية الكويتية برعاية معالي وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح، أكد أن المعركة ضد خطر الإدمان تتجسد من خلال حملة واعي على مستوى دولة الكويت، وأن هذه الحملة ستستمر لسنوات قادمة، وأضاف أن نجاحها يعتمد على تفاعل كافة شرائح المجتمع الكويتي مع أهدافها من جهة وعلى دعم المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني من جهة أخرى، من جهته قال مسؤول اللجنة التنظيمية للمؤتمر ناصر القندي، طالب في كلية الطب، أن المؤتمر كان له أثر كبير في زيادة وعي طاقم الفريق الطبي من أطباء وصيادلة لدورهم الهام في مكافحة إدمان المخدرات كونهم خط الدفاع الأول والأخير ضد الاستخدام السيء للأدوية والعقاقير المخدرة. 
كما أشارت مسؤولة اللجنة العلمية للمؤتمر، سارة العجيمان، طالبة في كلية الصيدلة، أن المؤتمر أثمر عددًا من التوصيات المهمة التي ذكرها المتحدثين باعتبارهم خبراء ومختصين في مجالات متعلقة في الإدمان على الادوية المخدرة.
وأضافت أن كلمة عميد كلية الصيدلة بيير مورو كانت في غاية الأهمية حيث أنها أوضحت التأثير السلبي الذي تضفيه المخدرات على الشباب من الناحية الاجتماعية والصحية حيث ركز على أهمية التواصل المستمر والشفافية في طرح مشكلة الإدمان في الكويت حيث انها ستساعد على زيادة وعي المجتمع بخطورة المخدرات على الشباب وعلى مستقبلهم.
وقد أشارت الطالبة سارة العجيمان كونها المسؤولة عن البرنامج العلمي للمؤتمر إلى أهم التوصيات التي ذكرت والتي من اهمها تكثيف الجرعة المعرفية عن المخدرات في مناهج الدراسة والأنشطة الجامعية والتي ذكرها د.أحمد الشطي، مدير عام المشروع التوعوي الوطني للوقاية من المخدرات ( غراس) والمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، في اطار محاضرته عن الطرق الرئيسية للوقاية من إدمان المخدرات عن طريق تعزيز التعاون المشترك بين الأجهزة الحكومية والأهلية على حد سواء. 
ومن ضمن التوصيات المهمة في المؤتمر، ذكر السيد عايد الحميدان الخبير الدولي في مجال المخدرات والمؤثرات العقلية أهمية مكافحة الفساد والرذيلة والجريمة المتفشية بين أفراد المجتمع عن طريق زيادة الرقابة على المواقع والصفحات والألعاب الالكترونية والمنتديات وتكثيف الندوات الدينية الهادفة إلى تقويم سلوك الفرد وتعزيز قيمه الأخلاقية. 
وفي ذات السياق أشارت د. ريم خلف العيسى، الناشطة في مجال تنظيم المؤتمرات ومتخصصة في شؤون التنظيم الدوائي واليقظة الدوائية، إلى ضرورة وجود جهاز رقابي تنظيمي حكومي واضح للإبلاغ عن أي إشارات تدل على الإستخدام السيء للدواء من قبل المريض الذي يقوم بصرف الدواء من الصيدلية الخاصة وعن أي أسلوب مثير للشك بحيث يتمكن الصيدلي من التعامل مع المدمن دون احداث أي ضرر بسلامته او خطر على حياته.
وقد ذكر د.حسن الموسوي، الإستشاري النفسي والإجتماعي مؤكدًا على ما قالته د. ريم العيسى أن ايجاد مصحات نفسية متطورة تعمل على اكتشاف حالات الإدمان مبكرا أصبح ضرورة ملحة لإمكانية تشخيصها وعلاجها بنجاح. 
بدوره قال الدكتور خالد عرابي، عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت كلية الصيدلة قسم الكيمياء الصيدلانية، أن التعاون بين الجهات العلمية وبين الإدارة العامة للأدلة الجنائية يعتبر في غاية الأهمية للاستفادة من خبرات كل من الجهتين حيث أنه ركز على ضرورة إنشاء قاعدة بيانات حديثة ومتطورة يتم من خلالها إدراج القنابيات المصنعة وشبائهها بشكل مستمر حتى يتسنى للجهات المعنية معرفة كل ما يضاف الى سوق الإدمان. 
كما اوضح المحامي أسامة السند، عضو في جمعية المحامين الكويتية وعضو في لجنة حماية الحقوق الملكية الفكرية بجمعية المحامين، ضرورة البحث عن أسباب زيادة تعاطي المخدرات وأساليب التعامل معها بشكل فعال وقانوني. 
وقال د. عادل الزايد، رئيس مركز علاج الإدمان في الكويت، أن الاستمرار في دعم المبادرات التطوعية في مجال التوعية بمخاطر المخدرات يعتبر من أهم الطرق المساعدة على مكافحتها والوقاية منها، كما أشار إلى أهمية دعم البحث العلمي في مجال علاج الإدمان. 
وأكد الاستاذ أحمد الملا، اخصائي نفسي في مركز الادمان في الكويت، على ضرورة إنشاء منزل منتصف الطريق لعلاج الإدمان ضمن قاعدة قانونية معترف بها من جميع جهات الدولة، كما أعرب عن أهمية اعتماد تخصص إرشاد الاعتماد الكيميائي والذي يتم من خلاله إلحاق المدمنين المتعافين لفترة لا تقل عن ٢٤ شهر للعمل في برنامج ال١٢ خطوة المعتمد في الولايات المتحدة الأمريكية. 
وفي النهاية فقد أشار بروفيسور سام كومبيان، بروفيسور في جامعة الكويت كلية الصيدلة، أن إدمان المخدرات هو طريق يبدأ بقرار التعاطي مرة واحدة فقط يخوض بعدها المدمن تجربة صعبة مدى الحياة. 
وقد اختتم المؤتمر بعرض تلك التوصيات الهامة وتكريم المتحدثين ورؤساء اللجان وممثل الجمعية الصيدلية الكويتية الداعمة لحملة واعي لمكافحة المخدرات.

مزيد من الصور












عدد الزيارات : 1461 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق