> محليات

مبادرة «ابتكار الكويت»: هدفنا صقل مهارات الأبناء وحمايتهم من الأفكار المتطرفة


مبادرة «ابتكار الكويت»: هدفنا صقل مهارات الأبناء وحمايتهم من الأفكار المتطرفة


أكدت مبادرة (ابتكار الكويت) لأبحاث ومشاريع طالبات التعليم العام أن احتضان الشباب خلال العطلات الصيفية يهدف الى صقل مهاراتهم بالدرجة الأولى وحمايتهم من الأفكار المتطرفة وغرس الولاء والانتماء لديهم.
 
 
جاء ذلك في تصريح أدلت به المدير العام للمبادرة الدكتورة فاطمة الهاشم لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم عقب لقاء موسع ضمها والطالبات بحضور مراقب برنامج تدريب الطلبة التابع لبرنامج إعادة الهيكلة والجهاز التنفيذي للدولة طارق الكندري.
 
 
وقالت الهاشم إن المرحلة الحالية التي يمر بها العالم العربي "تدفعنا لبذل المزيد من الجهود لإيجاد البرامج والأنشطة التي تتضمن وسائل توعية الأبناء بخطورة الفكر المتطرف".
 
 
وأوضحت ان المبادرة لا تسعى فقط إلى صقل المهارات العلمية لدى الفتيات وإنما أيضا إلى مساندة الدولة في حمايتهن في ظل عالم الفضاء الواسع ووسائل التكنولوجيا الحديثة التي قربت المسافات.
 
 
ولفتت إلى أهمية التعاون الجاد والمثمر بين أجهزة الدولة المعنية لاحتضان الأبناء خلال العطلات الصيفية ومنها التعاون مع برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة لتوظيف الشباب خلال الاجازة الصيفية بما يعود عليهم وعلى الكويت بالنفع.
 
 
وأوضحت الهاشم أن التحديات التي تواجه الشباب حاليا عديدة ومتنوعة باختلاف الزمان والمكان وتأتي مسائل العنف والتطرف والإرهاب والغلو في مقدمة هذه التحديات الا انه يجب توفير الحماية اللازمة للشباب من خلال برامج وأنشطة ومشاريع متاحة.
 
 
وأشارت إلى أهمية أن تكون تلك المشاريع مدعومة بالآليات المؤثرة إيجابيا على سلوكياتهم وقيمهم ومبادئهم مستندة إلى أساليب تربوية وإنسانية محببة لأنفسهم وتبني حملات تربوية وتوجيهية عالية المستوى شكلا ومضمونا وذات ديمومة.
 
 
ودعت الى ضرورة استثمار الشباب باعتبارهم طاقة الأمم وقادة المجتمعات نحو تحقيق التنمية مشددة على أن دورهم لا يستهان به لأنهم الشريحة الأكبر في المجتمع.
 
 
ولفتت إلى أن الكويت أمام تحديات عصر يتطلب الإبداع والابتكار والشراكة وحسن القيادة والمسؤولية المشتركة لمستقبل يليق بهذا الجيل والأجيال القادمة.
 
 
وأكدت الهاشم أن تنمية الشباب تتطلب العناية والتركيز على التنشئة الاجتماعية في كل الأطر المعبرة والممثلة لها باعتبارها أساس المجتمع وبنيته المؤتمنة على ثقافته وهويته الوطنية وتماسكه الاجتماعي.
 
 
وأوضحت أن زيارة مراقب برنامج تدريب الطلبة التابع لبرنامج إعادة الهيكلة والجهاز التنفيذي للدولة طارق الكندري للمبادرة تأتي ضمن جولات متعددة على الشركات والقطاعات التي فتحت المجال لاحتواء الطلبة والاستفادة من طاقتهم وصقل خبراتهم.
 
 
واشارت إلى أن هذه الزيارة تتزامن مع فعاليات نادي (شيوخة) الصيفي للفتيات الذي يأتي ضمن فعاليات وأنشطة المبادرة التابعة لمبرة السعد بهدف استغلال أوقات فراغ طالبات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة من خلال التعليم بطريقة اللعب وتنظيم رحلات تحت اشراف كادر نسائي متخصص.
 
 
ولفتت إلى أن حفل الختام للانشطة الصيفية للمبادرة ومعرض للاشغال الفنية والعلمية الخاص بنادي شيوخة الصيفي سيكون الأسبوع المقبل بحضور مسؤولين من برنامج إعادة الهيكلة وأولياء الأمور.
 
 
بدوره أثنى الكندري على الجهود المبذولة في مبادرة ابتكار الكويت التي مكنت طالبات مبدعات كويتيات من العمل وكسب الخبرة في مجال الدورات الصيفية والمجال الإعلامي والإداري. وأكد الكندري أن البرنامج لا ينظر الى ارقام مجردة فقط انما يركز كذلك على نوعية العمالة وأهمية التأهيل للكوادر العاملة في القطاع الخاص لتكون كوادر منتجة قادرة على اثبات وجودها في هذا القطاع.
 
 
وبين أن مجالات التدريب تنوعت وشملت المراكز الرياضية وقطاعات المصارف والاتصالات والاستثمار والبنوك والهندسة والمحاماة وقطاع التجزئة والمقاهي والمطاعم والجمعيات التعاونية وغيرها.
 
 
وأوضح أن فرص العمل التي يتم توفيرها من شأنها تعزيز التواصل الاجتماعي واكتساب خبرة تجارية ومعارف وآفاق أخرى وشغل أوقات فراغ الشباب بشيء مفيد واعطاء الفرصة لبروز المواهب والابداع واطلاق الطاقات والجهود لصقل شخصية الفتيات وتعاملهن مع شرائح مختلفة من أبناء المجتمع.
 
 
وقال إن مشروع توظيف وتدريب الطلبة يهدف إلى تشجيع وتأهيل الشباب الكويتي للعمل في القطاع الخاص مبينا أن المشروع ساهم في تغيير النمط المعتاد لدى الشباب بالتوجه للعمل في القطاع الحكومي وعزز روح التحدي لديهم لدخول سوق العمل والريادة فيه.
 
 
وأضاف أن نجاح مشروع التوظيف الميداني الصيفي ظهر من خلال تنامي أعداد الطلاب والطالبات الراغبين في هذه الدورات للتدرب في مجالات عمل مختلفة.
 
 
وأعرب عن الشكر والتقدير للشركات الداعمة وأولياء الأمور والطلبة على جديتهم في العمل من خلال ما لمسه في زياراته لمواقع التدريب مما يشجع على اعداد خطة عمل متطورة في العام المقبل. 

عدد الزيارات : 1164 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق