> محليات

العتيبي: مركز لأمراض وزراعة الكلى في 2018.. و2000 مصاب بالفشل الكلوي في الكويت


العتيبي: مركز لأمراض وزراعة الكلى في 2018.. و2000 مصاب بالفشل الكلوي في الكويت


كشف رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى في مركز حامد العيــسى لزراعة الأعضـاء رئيس رابطة الكلى الكويتية، د. تركي العتيبي، عن بدء العمل لإنجاز وبناء المركز الكويتي لأمراض وزراعة الكلى الذي سيرى النور مطلع 2018، ويهدف إلى استيعاب أكبر عدد من مرضى الكلى في المستقبل القريب، مشيرا إلى أن المركز الجديد سيكون في نطاق المركز القديم بمنطقة الصباح الطبية التخصصية.

وقال العتيبي،  إن بناء مركز جديد للكلى وزراعة الأعضاء سيساعد على توسيع مجال الخدمات التي تقدم للمرضى في الكويت. وأضاف أن أعداد مرضى الفشل الكلوي في الكويت تصل إلى 2000 مريض، لافتا إلى أن مرض السكري مسؤول عن 50 في المئة من أعداد المصابين بالفشل الكلوي في الكويت.

وأشار إلى أن هناك نقصا في الهيئة التمريضية، حيث إن مريض الكلى يحتاج إلى رعاية مكثفة وعدد أكبر من الممرضين، مقارنة بالأمراض الأخرى، مبينا أن الكويت سترعى المؤتمر الخليجي الثالث لزراعة الأعضاء وأمراض الكلى في يناير المقبل. وأوضح د. العتيبي أن هناك عددا من حالات الفشل الكلوي الوراثي قد يصل إلى 15 في المئة أو أكثر، وتؤدي إلى فشل كلوي نهائي مع مرور الوقت، لافتا إلى أن العادات الغذائية السيئة سبب رئيس في الإصابة بالسمنة، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكرى، وآلام المفاصل وقلة الحركة، وكل هذا له تأثير سلبي على وظائف الكلى بصفة مباشرة أو غير مباشرة.


عدد الزيارات : 1038 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق