> محليات

«معهد الأبحاث» يختتم دورته التدريبية الصيفية ال39 تحت شعار «الشباب وعي وثقافة»


«معهد الأبحاث» يختتم دورته التدريبية الصيفية ال39 تحت شعار «الشباب وعي وثقافة»


اختتم معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم دورته التدريبية الصيفية ال39 تحت شعار (الشباب وعي وثقافة) بمشاركة 126 طالبا وطالبة من المرحلتين الثانوية والجامعية تحت رعاية وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح.
 
 
وقالت المدير العام للمعهد الدكتورة سميرة عمر في كلمة بهذه المناسبة إن هذه الدورة تزامن انعقادها مع إعلان مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في دورته ال38 المنعقدة بالقاهرة اختيار الكويت عاصمة للشباب العربي لعام 2017 والتوجيه نحو رسم مبادرات رائدة وفعالة خاصة بهذه المناسبة.
 
 
وأكدت عمر أهمية التركيز على الشباب باعتبارهم الثروة الحقيقية للوطن وعماده موضحة أن المعهد يسعى إلى تعزيز القدرات العلمية والبحثية لأبناء الكويت وتنمية روح البحث والاكتشاف والابتكار لديهم.
 
 
وأضافت أن الدورات التي ينظمها المعهد ساهمت في تخريج شباب شغلوا مناصب مهمة في الدولة لافتة إلى أن بعضهم حاز على جوائز في مسابقات ومحافل بحثية وتكنولوجية عالمية.
 
 
وذكرت أن المعهد يتعاون مع اللجان التي سيتم تشكيلها لتخطيط وتنفيذ المبادرات الشبابية التي تنفذ في إطار الاحتفال بالكويت عاصمة للشباب العربي التي ستكون تحت إشراف ورئاسة وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح.
 
 
وبينت أن المعهد يركز في المرحلة الحالية على قيادة محور الثقافة العلمية بالمجتمع ونشرها على نطاق أوسع لرفع الوعي العلمي في المجتمع الكويتي والعربي مشيرة إلى أن أعمال هذه الدورة تضمنت أنشطة تشجع على الإبداع والابتكار وتعزز روح الانتماء والقيم المجتمعية والتطوعية.
 
 
من جانبها قالت مديرة الدورة الدكتورة نرجس أبل في كلمة مماثلة إن جهود القائمين على هذه الدورة تضافرت من خلال اقامة محاضرات وورش ساهمت في تأهيل وإعداد الطلبة علميا وثقافيا ايمانا منهم بدور الشباب في رفعة المجتمع وأهميتهم في دفع عجلة التنمية.
 
 
وأوضحت أبل أن الدورة تضمنت برامج تدريبية بمختلف التخصصات العلمية وبرامج أخرى متنوعة منها طرح لأول مرة مثل اختبار (آيلدز) ضمن برنامج اللغة الإنجليزية والتدرب على أسلوب الخطابة والحملة التطوعية بعنوان (بصمة كويتية) ومسابقة (ابداعات شبابية) التي طرحت 11 مشروعا تساهم في تنويع مصادر الدخل القومي للبلاد.
 
 
وأشارت إلى أن المسابقة ساهمت بتبني بعض المؤسسات الوطنية للمشاريع الطلابية كمشروع (تدوير النفايات الورقية) الذي تبنته كل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومركز (صباح الأحمد للموهبة والإبداع) والنادي العلمي الذي وسيطرح كبراءة اختراع مسجلة.
 
 
وبينت أن المسابقة طرحت أيضا مجموعة من المبادرات التي تبنتها وزارة الدولة لشؤون الشباب والصندوق الكويتي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى وزارتي الداخلية والصحة.
 
 
بدورها أعربت الطالبة الدانة العجمي في كلمة نيابة عن الطلاب عن الفخر بالمشاركة في الدورة التي فتحت بابا واسعا للتعلم والاستفادة مما يوفره معهد الابحاث لتنمية وإعداد علماء المستقبل وقادته في الكويت وخارجها.
 
 
وأكدت العجمي أن هذه الدورات الصيفية تلعب دورا بارزا في صقل المواهب الشبابية من الناحيتين العلمية والعملية وتتيح الفرصة لتنمية روح البحث العلمي لديهم موضحة أن تلك الدورات خرجت نخبة من الشخصيات البارزة بالدولة.
 
 
وتم خلال حفل اختتام الدورة عرض مسيرة الدورات التدريبية الطلابية السابقة للمعهد منذ عام 1976 وحتى 2015 كما تم عرض فيلم قصير حول فعاليات الدورة وتكريم المؤسسات المساهمة والطلاب المشاركين في الدورة من داخل الكويت وخارجها فضلا عن عرض مشاريعهم بالمعرض المقام على هامش الحفل.  

عدد الزيارات : 1887 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق