> محليات

«البيئة» و«الأبحاث» يوقعان عقدي بحث تلوث الهواء وقياس الغبار بالكويت


«البيئة» و«الأبحاث» يوقعان عقدي بحث تلوث الهواء وقياس الغبار بالكويت


وقعت الهيئة العامة للبيئة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، اليوم، عقدين لإنجاز مشروعي بحثين يختص الأول بقياس مستوى الزئبق في الهواء الجوي في الكويت، والثاني يتعلق بالغبار والعواصف الغبارية في البلاد.
 
وقال المدير العام للهيئة، الشيخ عبدالله الأحمد، في تصريح صحافي عقب التوقيع: إن العقد الأول يتعلق بإعداد المعهد دراسة مكثفة عن تلوث الهواء بالزئبق في الكويت، وتحديد مستويات الزئبق الحالية بالهواء وسبل الحد من انبعاثه من مصادره.
 
وأضاف الشيخ عبدالله أن لهذا المشروع آثارا إيجابية، إذ يهدف الى تقييم مستويات الزئبق في الهواء الجوي من أجل إنشاء خط الأساس لتراكيزه وتحديد مصادره الرئيسة وتفسير وتحليل البيانات التي جمعت قديما وحديثا ومقارنتها بمستويات الزئبق في الغلاف الجوي للمعايير الوطنية والدولية.
 
وأوضح أن العقد الثاني الخاص بالغبار يقوم المعهد بموجبه بدراسة الطبيعة وكمية الغبار المتساقط والتوزيع الجغرافي لمصادره ونوعية الميكروبات المصاحبة للغبار في المواسم المختلفة من العام وسبل التخفيف من آثاره والتأقلم معه.
 
وذكر أن مشروع الغبار يهدف إلى رصد انبعاثات الغبار بواسطة الأقمار الاصطناعية على مدار الساعة أثناء العواصف مع الرصد الأرضي للغبار المتساقط في عدد من نقاط الرصد (وحدات تجميع غبار) لمدة عام وتحديد العلاقة بين العواصف الغبارية وظروف الجفاف وتدهور الأراضي (نظم معلومات جغرافية).
 
وأفاد بأن هذا المشروع يحدد أيضا الخصائص الطبيعية والكيميائية والبيولوجية للغبار المتساقط مع التركيز على الميكروبات المصاحبة وتحديد مصادر الغبار المحلية وإعداد خرائط لها.
 
وأشار إلى أن المشروع يحدد إعداد خطة طوارئ للتخفيف من آثارها وتحديث المعلومات عن استخدامات الأراضي والمعالم الأرضية والغطاء النباتي مع إعداد قاعدة بيانات عن الغبار المتساقط في البلاد.

عدد الزيارات : 1356 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق