> محليات

«العدل»: ميكنة الإجراءات تسهيلا على المتقاضين وانطلاقا من شعار «العدالة الناجزة»


«العدل»: ميكنة الإجراءات تسهيلا على المتقاضين وانطلاقا من شعار «العدالة الناجزة»


أكدت وزارة العدل اليوم حرصها على تطوير نظام التقاضي المعمول به حاليا وإدخال وسائل التكنولوجيا المتطورة عبر ميكنة الإجراءات تسهيلا على المتقاضين واستكمالا لمشروع الحكومة الإلكترونية.
 
جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به مستشار وزير العدل المتحدث الرسمي باسم الوزارة نواف الشرقاوي ،عقب ورشة عمل تضمنت عرضا مرئيا من قبل إحدى الشركات السنغافورية حول تجربة سنغافورة في نظام المحاكم الإلكترونية، بحضور عدد من قيادات وزارة العدل الكويتية ومجموعة من المحامين.
 
وقال الشرقاوي إن ورشة العمل تأتي انطلاقا من شعار «العدالة الناجزة»، الذي تتبناه الوزارة استكمالا لمسيرة التطورات الإلكترونية باقتراح من لجنة تذليل عقبات المحامين برئاسة وكيل الوزارة المساعد لشؤون قصر العدل.
 
وأضاف أن اللجنة اقترحت تنفيذ ورشة عمل لإحدى الشركات الرائدة في مجال تطوير الخدمات الإلكترونية في المحاكم التي لديها العديد من التجارب على مستوى دول الخليج والدول الأوروبية بهدف ميكنة الإجراءات وتحويلها من نظام ورقي إلى نظام إلكتروني للتيسير على جمهور المتقاضين.
 
وأشار الشرقاوي إلى أن الهدف من هذه الورشة هو تطوير منظومة التقاضي وميكنتها لتواكب النظام الإلكتروني وتشكل إضافة الى العديد من الخدمات الإلكترونية التي تم تطبيقها والعمل بها في وزارة العدل والتعرف على إمكانات وكيفية استخدامها والاستفادة منها في محاكم دولة الكويت.
 
وأوضح أن الهدف هو التعرف على التجربة التي تم تطبيقها والاستفادة منها في تطوير النظام في حال تم التأكد من إيجابياتها، مشيرا إلى انه في حال قبول التجربة والتثبت فعليا من قدرتها على تطوير الأداء والخدمات المقدمة التي سيتم اعتمادها والعمل بها قريبا.
 
واستعرضت الشركة السنغافورية في ورشة العمل النظام الإلكتروني للمتقاضين ومراحل تطوير التطبيقات وكيفية اختيارها بواسطة المستخدمين قبل إطلاقها وكيفية رفع الدعاوي إلكترونيا للمحامين إلى جانب مزايا النظام وما حققه من نجاح وإنجازات ملموسة في العديد من الدول التي عملت به.

عدد الزيارات : 1398 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق