> محليات

«أصدقاء النخلة»: ضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي من التمور والنخيل


«أصدقاء النخلة»: ضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي من التمور والنخيل


أكدت جمعية (أصدقاء النخلة) اليوم ضرورة وضع خطة استراتيجية بعيدة المدى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من التمور والنخيل في البلاد والعمل على تطوير المشاريع الكبرى لزراعتها.
 
 
وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية الدكتور عادل دشتي في تصريح صحافي بمناسبة الاحتفال بيوم النخيل العربي الذي يصادف 15 سبتمبر من كل عام إن للنخيل فوائد تنموية واقتصادية وبيئية ومناخية وجمالية إضافة إلى أنها تحقق جانبا مهما من الأمن الغذائي الاستراتيجي للدولة.
 
 
ودعا دشتي مختلف الجهات المعنية والقطاع الخاص الى بذل المزيد من الرعاية والاهتمام بالنخيل في الكويت مشيرا إلى أن ما يتم استيراده من فسائل النخيل والتمور يقدر بعشرات الملايين من الدولارات.
 
 
وأوضح أن الجمعية تقدم مشروعا تنمويا إلى الجهات المسؤولة بالدولة بعنوان (واحة صباح الأحمد للمليون نخلة) لافتا إلى أنه جار متابعته لبحث امكانية طرحه ضمن مشاريع خطة التنمية مما يساعد على تحقيق فوائد تعود بالايجاب على الدولة.
 
 
ودعا الجميع الى المشاركة وزراعة فسائل النخيل في احتفالية (يوم النخيل العربي) التي تقيمها الجمعية الأحد المقبل في حديقة الشهيد ضمن مبادرتها وبالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون الشباب.
 
 
وبين أن الجمعية نسقت مع العديد من الجهات والمؤسسات في مختلف أنحاء الوطن العربي لإحياء هذه الفعالية التي ستنطلق من الكويت لتشجيع زراعة فسائل النخيل بهذا اليوم.
 
 
وأفاد دشتي بأن الاحتفالية تتضمن العديد من الفعاليات والانشطة عبر سلسلة من المحاضرات والندوات والورش النقاشية والعملية التي يمكن الاستفادة منها في تحقيق المشاريع العلمية والمستقبلية للشباب وتنفيذ أفكارهم.
 
 
وأشاد بدعم وزارتي الشباب والشؤون الاجتماعية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وهيئتي البيئة والزراعة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي داعيا جامعة الكويت إلى تأسيس كرسي علمي للنخيل أسوة بجامعات دول الخليج وتعزيزا لأهمية هذه الشجرة المباركة.  


عدد الزيارات : 1737 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق