> مقالات

‏مشاعر الأطفال ..

كتب : د. نبيله شهاب |
‏مشاعر الأطفال ..


‏المشاعر تلك الأحاسيس المرهفة التي تندرج تحت مفهوم العاطفة لتندرج جميعها تحت المفهوم النفسي العام .. الانفعالات ..
‏المشاعر مثل كل شيء تبدأ معنا منذ لحظة الولادة وقد يكون قبل ذلك .. فنرى الطفل الوليد إذا عبست في وجهه عبس وإذا ابتسمت ابتسم .. قد تكون هذه عبارة عن  ردود أفعال  وقد تكون ناتجة عن شعور .. ولكن بعد أن يكبر قليلاً يكون جلياً لدينا أن ابتسامته بعد حمله بسبب بكائه دليل سعادة .. وهكذا.
‏وتستمر المشاعر في التطور و الوضوح والتحديد مع نمو الطفل ، لنجده بعد فترة يصبح قادراً على التعبير الواضح عما يجول في خاطره و يكون قادراً كذلك على إخفاء مشاعره عن الآخرين و غالباً بسبب الخوف أو غيره ..
‏هل نتعامل مع مشاعرالطفل والمشاعر عامة بالطريقة الصحيحة ؟؟ وهل نعطيها مالها من أهمية وتأثير ؟؟ 
‏الكثير منا يفعل ذلك ، لكن هناك البعض للأسف يعتقد أن المشاعر مقصورة على الكبار فقط ولذلك نجده يسيء التعامل مع مشاعر الاطفال .. وهو لا يعلم أن مشاعر الأطفال قابلة للجرح والكسر أكثر من مشاعر الكبار بكثير .. والسبب بكل بساطة أن قدرة الأطفال على تفهم المواقف تكون محدودة، وقدرتهم على التأقلم مع الظروف كذلك مازالت في طور النمو .. ولذلك نرى الطفل اذا فرح يعبر عن فرحه بعفوية و "صخب جميل"  يضحك بصوت مرتفع ويصاحب ذلك حركات توحي لنا أن السماء تمطر أزهاراً و فرحاً  ..
‏ولكن و للاسف بعض الآباء المتخلفين عاطفياً يحد من تدفق  هذا الفرح حين يطلب من الطفل أن يصمت  أو حتى ينهره  ..!!
‏مؤلم جداً جرح مشاعر الطفل لانه في أغلب الأحيان لا يقصد ما يفعل أو يقول . 
‏ولذا من المهم جدا أن لا نجرح مشاعر الأطفال ولا نكسرهم  ونقتل جمال أرواحهم .. فلا يغفر لنا على سبيل المثال رسوبهم بأن ننعتهم أمام أيٍّ كان بأقبح الأسماء ( كسلان ماعنده مخ ما تفهم .. ووو) ، والأمثلة كثيرة ..!!
‏ممكن أن نعاقب الطفل اذا أخطأ أو قصر .. لكن بالاسلوب المناسب والذي لا يمتهن كرامته وإنسانيته مهما كان ذنبه، لا عذر لنا أبداً على جرح قلب طفل مهما حدث و مهما كسر من المنزل أو من ألعابه وأشيائه، لا أكسره أو أجرح مشاعره وكبريائه فبعض الجراح تبقى ندبات في القلوب لا تموت أبداً .
‏ولنا برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة فقد كان يحترم الطفولة  والأطفال ويراعي مشاعرهم أكثر من أي شيء آخر، والأمثلة على رحمته بهم واحترامه وتقديره لهم كثيرة. فاحترام الانسانية و إعلاء المشاعر وتقديرها هو غرس أساسي للثقة بالنفس  واحترامها ..
‏د. نبيله شهاب
‏⁦‪@ns_sunshine4

عدد الزيارات : 5766 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق