> مقالات

‏أزمة قطر أو أزمة قُطْر !

كتب : عبدالعزيز بومجداد |
  ‏أزمة قطر أو أزمة قُطْر !


يبدو أن سبب الأزمة الخليجية مع قطر ليس لعلاقتها مع ايران، فالدول التي قاطعت قطر لا تزال علاقاتها مع ايران قائمة إلى درجة أن هناك من اتهم مصر بأنها رفعت صور المرشد الأعلى للثورة الايرانية السيد علي الخامنئي بسبب تقارب وجهات النظر بينها وبين ايران في فترة ليست بالبعيدة ، كما أن الإمارات العربية المتحدة تقيم مع ايران أكبر علاقة اقتصادية وتبادل تجاري في الخليج و اذا كانت مشكلة قطر أنها قريبة من ايران لكان المقاطعون لها قد أغلقوا سفارات ايران لديهم وأوقفوا تعاملاتهم التجارية معها قبل مقاطعة قطر.
ويبدو أيضاً أن دعم قطر لجماعة الاخوان المسلمين ليس هو سبب الأزمة الخليجية، والتي انضمت لها مصر مناهضةً لنظام قطر، فالإخوان المسلمين الذين دعموا الثورات في سوريا و العراق لم يتم تجريمهم ومحاربتهم بهذه الصورة من قِبل تلك الدول التي تقاطع قطر اليوم بسبب دعمهم لتلك الثورات، فلا يمكن أن تكون هذه الإجراءات السريعة والثقيلة ضد قطر هي بسبب الاخوان خاصة و ان قطر ركن من أركان مجلس التعاون الخليجي ولا يمكن معاقبتها بهذه السرعة بدون اجراءات سابقة، هذا وبغض النظر عن الموقف المصري من ثورة سوريا والعراق حيث أن الدول التي اتفقت على مقاطعة قطر اليوم كانت ولا تزال مواقفها مختلفة في الكثير من القضايا .. لكنهم اتفقوا على مقاطعة قطر.
إن نفي قطر للتصريحات المنسوبة للشيخ تميم أمير دولة قطر الشقيقة كافٍ لوقف الإجراءات المتخذة ضده فالمبادئ القانونية تنص على إن المتهم برئ حتى تثبت إدانته، لكن الدول الأربعة قطعت العلاقات وفرضت الحصار قبل أن تفند مبررات قطر و تسمع دفاعها .
إجراءات سريعة وعقوبات خطيرة سيدفع ثمنها الشعب القطري قبل حكومته في شهر يُفترض أن الحرب فيه محرمة .. الشعب القطري الذي يعتقد كبقية الشعوب الخليجية أن المملكة العربية السعودية هي العمق الاستراتيجي لدول مجلس التعاون ، يا ترى ماذا حصل بموضوع الكونفدرالية الخليجية ؟ وهل احتدام النزاعات الخليجية اليوم هو بسبب عدم تنفيذها واستقلال كل دولة برأيها وتوجهاتها السياسية ؟ وهل هي محاولة لتوحيد الكلمة سواء بقناعة أو بدونها ؟ أم هي زيارة ترامب التي اشعلت المنطقة بمجرد انتهائها بعد القمة الإسلامية التي ترأسها؟ هل فعلاً رفض الشيخ تميم دفع مبلغ إضافي لترامب على الـ480 مليار دولار التي حصل عليها؟ وهل تأييده لمعاقبة قطر كما ورد بتصريحاته هو دليل على أنه يريد الانتقام من قطر؟ ثم كيف لترامب أن يحذر من قطر العميلة للإخوان وإيران وهو أول من قدّم التعازي للحكومة الإيرانية بالهجومين الارهابيين الذين استهدفا العاصمة طهران؟ أسئلة .. اذا أجبنا عليها لوجدنا أنفسنا نقوم بتنفيذ أجندة أمريكية تهدف لتفتيت القُطْر الخليجي جوهرها دعم قطر للإخوان، ولوجدنا أنفسنا قد انشغلنا بهذا النزاع عن الحروب القائمة في سوريا و العراق كما انشغلنا قبل ذلك عن فلسطين.
أسأل الله أن يوحد كلمة المسلمين وينصرهم على أعدائهم المتآمرين..

والله ولي التوفيق...
عبدالعزيز بومجداد

عدد الزيارات : 3462 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق