> مقالات

‏النوم و مشاكل النوم عند الأطفال ..

كتب : د. نبيله شهاب |
  ‏النوم و مشاكل النوم عند الأطفال ..

⁠⁠⁠⁠⁠                      
‏كثير من الأطفال ما يعاني ويعاني معه الوالدان من مشاكل النوم، ويحاولون بشتى الطرق حل هذه المشكلة المتعبة. وذلك لأن النوم يعتبر مهما جداً للانسان عامة وللأطفال على وجه الخصوص، فإلى جانب حصول الجسم خلال فترة النوم على راحة واسترخاء نجد أن "هرمون النمو" يفرز وبكميات كبيرة فقط خلال فترة النوم وقت استرخاء جميع أجهزة الجسم، ولذلك نجد أنه من غير المستبعد أن الطفل الذي لا يحصل على كفايته من النوم قد يعاني من مشاكل في النمو بشكل عام. الى جانب ذلك نجد أن "الذاكرة" وهي من القدرات العقلية الرئيسية لا تقوم بعملها التنظيمي الا وقت النوم فنجدها تصنف المعلومات بهدوء في وقت استرخاء الذهن وتحتفظ بها في الأماكن والمراكز الخاصة بها، وعليه فالطفل الذي ينام نوماً كافياً تكون ذاكرته أفضل من الطفل الذي لا يحصل على كفايته من النوم.
‏و على الرغم من أهمية النوم الا أن الكثير من الآباء يشتكون من وجود مشاكل متصلة بالنوم عند أطفالهم،  و أكثر مشاكل النوم تكون مرتبطة بمخاوف معينة كالخوف من الظلام أو الوحدة أو الكوابيس أو قصص وأحاديث مخيفة ، و يخاف الطفل كذلك من خلال نموه من أشياء كثيرة اكثرها "الخوف من الانفصال" كما نجد أن بعض الأطفال كثيراً ما يستلقي في الفراش ويكون مستيقظا يفكر مثلا  في المدرسة أو الموت أو مرض الوالدين أو الصحة وغيرها، وليس لديه القدرة على توقيف هذا التفكير أو استبداله.
‏ويتم التعبير عن هذا المخاوف على شكل مشاكل مرتبطة بنوم الطفل، على سبيل المثال:
‏1. معركة النوم : حيث يرفض الطفل الذهاب الى الفراش في وقت محدد ولا ينفع معه الطلب أو الأوامر أو التوسل أو النقاش و لا حتى التجاهل أو الهروب أو الغضب الشديد أو غيره.
‏2.  خطط وقت النوم: طلب دقائق اضافية لمشاهدة التلفزيون، أو ليقول تصبحون على خير أو  لسماع قصة أخرى.
‏3. الانصياع : بعض الاطفال يذهبون الى الفراش دون مشكلة لكن بعد قليل يطلبون من الوالدين أن يأتوا اليهم ويجلسوا قربهم.
‏4. الذهاب الى فراش الام أكثر من مرة خلال فترة الليل.
‏وهذا جميعه خلاف ذهابهم الى الفراش واستمرار استيقاظهم سواءاً برغبة منهم أو دون رغبتهم لسبب الخوف كما ذُكر أو غيره .
‏وتحتاج مشاكل النوم عند الطفل الى حسن التعامل معها واختيار أفضل الأساليب لحلها وذلك ما سوف نتناوله في المقالة اللاحقة باذن الله ..
‏د. نبيله شهاب
‏⁦‪@ns_sunshine4
14/7/2017

عدد الزيارات : 3021 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق