> مقالات

انت صاحب القرار؟

كتب : د.اميره الحسن |
انت صاحب القرار؟

كلمة قرار لها عدة معاني ، فتارة توحي بشخص يريد أن يصنع شيئا لنفسه وغيره ولذلك عليه أن يقارن بين عدة خيارات فيختار واحدا منها ويتحمل نتيجة قراره هذا.
وفي المقابل القرار هو نهاية البئر الذي لم يعرف القدماء موقعه بالضبط.  ولذا قيل كلامك سر في بئر ليس له قرار! ولكن الأيام تكشف الأسرار تماما كما ينكشف قرار البئر بعد جفافه! فلا توهم نفسك بأن صدرك بيرك!!
وبين قرار و قرار توجد العديد من المصطلحات ذات البعد الفكري المكشوف والمبهم في آن واحد ، فالبلبل يقف على غصن الشجره ويغرد ويطرب السامع ويسر الناظر ، ولكن بلابل هذه الايام الكترونية ولا تطرب في تويتر ، وجمع البلبل هو بلابل ، وبلبل تويتر ممكن أن ينتج من تغريداته (اصطلاحا) بلبله .. وتلك هي المسأله...
إذا ما العمل لاستدامة حالة الاستقرار المعنوي للشعب وابعاد البلبله؟
الحقيقة أن الشخصيات الاعتبارية في دول العالم المتقدم قد لا تكون لها اية شهادات علمية متخصصة بشيء معين ولكنها تنطلق في قضايا مثيرة للجدل ، فمثلا الأميرة ديانا سبنسر قامت بحملات مكافحة زراعة الألغام في الحقول في فترات الحروب ، وهي ليست لها خلفية عملية علمية بهذا الامر ولكنها ادركت ومارست دورها المجتمعي العالمي على أكمل وجه.
والأمر نفسه ينطبق على بعض أفراد العائلة المالكة البريطانية الذين يقومون بحملات بيئية ولم يسبق لهم دراسة تخصص البيئة كمادة علمية جامعيه .. مثلا. إلا انهم ادركوا وفعلوا دورهم البيئي في المملكة المتحدة وخارجها.
وأيضا موذر تيريزا التي ولدت في البانيا واصبحت راهبة في الدير انتقلت للعيش في الهند لمكافحة الفقر والتشرد رغم انها ليست متخصصة كمصلح اجتماعي! وما فعلته يقع في صميم نطاق أجندة 2030 ذات ال17 هدفا للتنمية المستدامة.
لقد سقت تلك الأمثلة ليس للحصر ولكن للاستدلال على أن أهمية الكرسي الذي تجلس عليه من كرسي الحلاق الى الوزير وشيخ القبيلة والأمير وكل الكراسي المريحة لا تكمن بالبرستيج وفق مقولة ( أهم شي المريسه والفلوس) ولكن وفق مقولة ( اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا).. فكم من شخص فارق الحياة ولكن لم تنته اسطورته ( Leave a legacy ) ؟ قل لنفسك أنا مفارقكم لا محالة ولكني تارك لكم شجرة غرستها هناك وحوض ماء لتشرب منه الطيور هنا .. لا تنسوا ان تملؤوه. 
انظر عزيز ي القارىء .. يوجد في البحرين حوالي 100 مسجد بنيت بأموال كويتية ، فما رأيك بذلك؟
ولكن من يمكنه أن يستثمر ماء الوضوء بتحويله لسقيا نباتات الحديقة حول المسجد؟
د. أميره الحسن
27 يوليو 2017

عدد الزيارات : 1542 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق