> مقالات

يوغسلافيا الشرق الاوسط ..

كتب : خليل العريان |
يوغسلافيا الشرق الاوسط ..

بعد تحرير يوغسلافيا من الاحتلال الالماني عام 1945 بعد الحرب العالمية الثانية أُعلنت في تلك السنة قيام الاتحاد اليوغسلافي الشعبي وضم ذلك الاتحاد، صربيا وكرواتيا وسلوفانيا والبوسنة والهرسك وجمهورية مقدونيا والجبل الاسود، وكان ذلك الاتحاد يتبع الاتحاد السوفيتي لغاية العام 1948 ولكنه استقل بعد ذلك لتتحول يوغسلافيا الى دولة اشتراكية مستقلة بالكامل .. لاحظ عزيزي القارئ اشتراكية مستقلة ..
 واستمرت يوغسلافيا كذلك رغم بداية إقتصادها بالتدهور في أواخر السبعينات بسبب التضخم والمصاعب الإقتصادية، وظهرت فجوة إقتصادية بين الولايات اليوغسلافية المختلفة، وإنهار الحزب الاشتراكي الحاكم لتتشكل احزاب جديدة، وجرت أول انتخابات نيابية في العام 1990، وكانت تلك الإنتخابات الشرارة الاولى للحرب الاهلية وانقسام الاتحاد اليوغسلافي الى دويلات صغيرة بسبب الأعراق والإنتماءات والطائفية .. وحاربت يوغسلافيا لتحافظ على اتحادها ولكنها فشلت .. الكارثة حدثت في يوغسلافيا بعد الديمقراطية المزيفة والانتخابات العرقية والطائفية والفئوية التي قسمت تلك الجمهورية الى دويلات إستمرت فيها الحرب الأهلية سنوات أكلت الأخضر واليابس .. 
اليس ذلك السيناريو والمشهد قريب ومشابه لما يحدث لدينا في الشرق الاوسط، يجب أن نقرأ التاريخ ونتعلم منه الكثير فسوريا والعراق وقد تكون مصر ايضاً، أو أي دولة أخرى في الشرق الاوسط معرضة لان تكون يوغسلافيا الشرق الاوسط .. إبتعدوا عن الطائفية والفئوية والتفرقة الدينية والعنصرية، وتعلموا وإتعظوا يا قوم مما يحدث وحدث من حولنا و"اتحدوا" ..
اللهم هل بلغت .. اللهم فاشهد ..

خليل العريان
14/10/2016

عدد الزيارات : 2895 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق