> اقتصاد

«بيتك – تركيا» يصدر صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار بعائد 5.1 في المئة


«بيتك – تركيا» يصدر صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار بعائد 5.1 في المئة

( كونا)- أصدر بيت التمويل الكويتي التركي (بيتك – تركيا) صكوكا بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لأجل 5 سنوات بعائد ثابت 136ر5 في المئة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة (بيتك – تركيا) مازن الناهض في بيان صحافي اليوم السبت إن الإصدار حصل على تصنيف ائتماني (بي بي بي) من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني والذي يعكس القدرة والملاءة المالية القوية التي يتمتع بها البنك وسيتم ادراج الصكوك للتداول في سوق إيرلندا للأوراق المالية.

وأضاف الناهض ان الإصدار سيضاف لسجلات بيتك في سوق الصكوك ويعد استمرارا لسلسلة الإصدارات التي قام بها والتي تساهم في نمو البنك وتعكس قدرته على استقطاب الأموال من الأسواق العالمية ما يؤكد الثقة في متانته وخططه التوسعية.

وأشار الى ان (بيتك – تركيا) فوض لترتيب هذه الصكوك بنوكا ومؤسسات عالمية بقيادة شركة بيتك كابيتال كمنسق عالمي ومدير ومسوق رئيس للاصدار.

وذكر أن (بيتك كابيتال) أدت دورا رئيسا في نجاح هذا الاصدار رغم تقلب الأسواق ومعدلات الفائدة حيث تمكنت من التفاوض والتنسيق مع البنوك الأخرى والمستثمرين لإصدار الصكوك بعائد ممتاز لكل من المستثمرين والجهة المصدرة للصكوك وجمع المبلغ المطلوب من الأسواق العالمية في وقت قياسي.

ولفت الى ان السعر الاسترشادي الأولي لإصدار الصكوك قد تم تحديده بمستوى أعلى من 400 نقطة أساس فوق متوسط سعر المبادلة وان الاصدار شهد أثناء فترة الاكتتاب طلبا متزايدا من قبل 120 جهة مختلفة.

واشار الى تجاوز الطلب 9ر1 مليار دولار أمريكي أي ما يزيد على 8ر3 أضعاف المبلغ المطلوب وقد تم تعديل التسعير عن ذلك النطاق الأولي إلى السعر النهائي للاصدار ليصبح 385 نقطة أساس فوق متوسط أسعار المبادلة ليعكس الإقبال وليحقق أفضل سعر بالمقارنة مع البنوك التركية الأخرى.

وقال انه ينسب الى (بيتك – تركيا) الفضل بإصدار أول صكوك دولية لمؤسسة تركية في عام 2010 وفتح باب الصكوك للبنوك والمؤسسات التركية تلاه الاصدار الثاني والثالث في عامي 2011 و2014.

واوضح انه بعد هذه النجاحات اصدر البنك صكوك اجارة مقومة ب(الرينجيت الماليزي) في ماليزيا ب 300 مليون رينجيت لأجل 5 سنوات في 2015 من خلال إنشاء برنامج للصكوك بقيمة 2 مليار رينجيت الامر الذي يؤكد الريادة في سوق الصكوك العالمي وحيازته على اهتمام المستثمرين في جميع أنحاء العالم.

يذكر أن هذا الإصدار ليس الأول الذي تقوم به (بيتك كابيتال) خلال العام فقد نجحت الشركة بترتيب اصدار صكوك لمصرف الشارقة الإسلامي في سبتمبر حيث تجاوز الطلب على الإصدار ثلاثة أضعاف المبلغ المطلوب وهو 500 مليون دولار أمريكي وقد تم إغلاق الإصدار على سعر 084ر3 في المئة ولمدة 5 سنوات.

وفي فبراير قامت الشركة بترتيب إصدار صكوك (بيتك تركيا) لتعزيز وضع رأس المال (الشريحة الثانية) ب350 مليون دولار أمريكي مدتها 10 سنوات بعائد 9ر7 في المئة ولعبت دور مسوق ومدير اصدار رئيس في صكوك بنك بوبيان البالغة 250 مليون دولار أمريكي والتي تم إصدارها في إبريل.


عدد الزيارات : 1269 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق