> محليات

«معهد التخطيط»: التحديات الاقتصادية العربية تتطلب إصلاحات حقيقية


«معهد التخطيط»: التحديات الاقتصادية العربية تتطلب إصلاحات حقيقية

قال المدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر مال الله اليوم الاربعاء إن الدول العربية تواجه مجموعة من التحديات والصعوبات الاقتصادية تتطلب اتخاذ خطوات اصلاحية حقيقية تسهم في تحقيق النمو المستدام.

وأوضح مال الله في كلمة خلال الاجتماع السنوي الـ 16 لمديري معاهد ومدارس الادارة العربية ان من أبرز تلك التحديات «عدم قدرة الانفاق الحكومي على تلبية متطلبات التنمية»، لافتا إلى ضرورة تفعيل دور الدولة في الاقتصاد.

وأكد أهمية تمكن الدولة من خلال الادارة العامة للاقتصاد من تنفيذ مشروعات التنمية وترجمة خططها وتقديم خدمات للمواطنين تتمتع بالكفاءة العالية.

وأشار الى ضرورة اشراك القطاع (الخاص) في تنفيذ برامج التنمية بغية تحقيق معدلات نمو اقتصادية مرتفعة موضحا ان الاصلاحات الاقتصادية تتطلب اتخاذ اجراءات مهمة من شأنها تحسين اداء وفاعلية الادارة العامة.

وذكر مال الله ان الاجتماع المعنون (تفعيل دور الموارد البشرية في التنمية المستدامة.. دور معاهد الادارة والتنمية البشرية في تحقيق ذلك) سيستعرض مجموعة من التجارب التي نجحت في ترشيد نفقات الادارة العامة والانفاق الحكومي.

وأفاد بان الاجتماع المستمر على مدار يومين بمشاركة عربية يهدف الى بحث سبل التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والعمل المشترك في اطار التعاون العربي بين مختلف معاهد ومدارس الادارة العربية إذ يتم بحث قضايا الادارة العامة ودورها في عملية التنمية وآلية خلق ادارة تنفيذية تنموية حقيقية.

وأضاف ان الاجتماع سيشهد ايضا مناقشة موضوعات تتعلق بسبل تحسين اداء الادارة العامة في المنطقة العربية بما ينسجم مع اجراءات الاصلاح الاقتصادي والمالي التي تحاول ان تقوم بها دول المنطقة.ولفت الى الحرص على استمرار التنسيق والتعاون في مجال تعزيز برامج التدريب الموجهه للادارة العامة في مختلف المجالات التنموية الاقتصادية والاجتماعية بغية زيادة دور الجهات المعنية في تقديم الجرعة التدريبية المطلوبة للموظفين بما يسهم في تحسين مستوياتهم الوظيفية. 

وأعرب مال الله عن امله في ان يقدم الملتقى مبادرات مهمة من شأنها تكريس العمل العربي المشترك والاستفادة من الخبرات فضلا عن توحيد الجهود لخدمة الدول العربية للاعضاء. 

وأكد الاهمية الكبرى التى تكتسبها معاهد الادارة العامة العربية، لاسيما عبر تقديم الدعم المؤسسي وبرامج التدريب والمشورة لاجهزة الادارة العامة في مختلف الدول العربية. 

من جانبه اكد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الادارية الدكتور ناصر القحطاني في كلمة مماثلة اهمية الاجتماع في مناقشة (دور الادارة) ومدارس الادارة في تعزيز مفهوم ادارة الموارد البشرية في المؤسسات الحكومية بدلا من مفهوم ادارة شؤون الموظفين. 

وأوضح القحطاني ان تعزيز مفهوم (الموارد البشرية) يسهم في تحقيق نتائج افضل لأداء للمؤسسات الحكومية إذ سيرتكز التقييم المهني للموظف على ماتم انجاره من اعمال. 

وقال ان المواطن العربي يتطلع الى تعفيل دور الاجهزة الحكومية كسلطة تنفيذية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة مبينا انه «من دون تنمية ادارية فاعلة لن تتحقق اهداف التنمية الشاملة». 

وأشار الى حرص (المنظمة العربية للتنمية) على عقد الاجتماعات المهنية السنوية بهدف تكريس العمل العربي المشترك وتبادل الخبرات والوقوف على اخر المستجدات في مجال التنمية الادارية. 

وذكر ان تلك الاجتماعات هي (الممارسات الادارية الناجحة) و(مسؤولو التدريب والابتعاث في الوطن العربي) و(الدائرة المستديرة) و(مديرو معاهد ومدارس الادارة في الوطن العربي). 

ويشهد الاجتماع السنوي الـ 16 مجموعة من الجلسات العلمية المختصة واوراق عمل تتناول موضوعات ذات صلة بمجال تنمية الموارد البشرية واعداد القادة في معاهد ومدارس الادارة العربية.

عدد الزيارات : 1209 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق