> محليات

«الأوقاف»: حريصون على المشاركة في الفعاليات الثقافية الدولية


«الأوقاف»: حريصون على المشاركة في الفعاليات الثقافية الدولية

أكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المساعد للشؤون الثقافية داود العسعوسي اليوم الخميس حرص دولة الكويت على المشاركة في الفعاليات الثقافية الدولية.

وقال العسعوسي على هامش مشاركته على رأس وفد دولة الكويت الى مهرجان (بوتراجايا) الدولي للفنون والثقافة الإسلامية، إن مشاركة دولة الكويت في المهرجان هي من باب إبراز دورها الثقافي وعرض إصدارات الوزارة لاسيما في الخط الإسلامي واللوحات الإسلامية.

كما أعرب عن حرص الوزارة على المشاركة في مثل هذه المهرجانات الدولية موضحا أنها شاركت في معارض سابقة في العديد من الدول الأوروبية والعربية والإسلامية ولاقت تفاعلا كبيرا من قبل الزوار والحضور.

وأشاد بالعلاقات الثقافية القديمة والتاريخية بين ماليزيا والكويت والتي لم تزل مستمرة إلى الوقت الحاضر مستذكرا زيارة مفتي ماليزيا إلى الكويت حيث جرت مباحثات مثمرة من بينها مشاركة دولة الكويت في هذا المهرجان.

وأفاد بأن المشاركة في مهرجان (بوتراجايا) كانت موضع ترحيب من قبل الجهات الماليزية مشيدا بحسن الاستقبال وكذلك دور سفارة دولة الكويت بماليزيا من خلال تنسيق وحضور السفير سعد العسعوسي ودعمه للمشاركة الكويتية في المهرجان.

من جانبه، أعرب السفير العسعوسي، عن سعادته بزيارة وفد وزارة الأوقاف لماليزيا للمشاركة في هذا المهرجان الدولي وكذلك مشاركة مركز الكويت للفنون الإسلامية وجمعية السدو الحرفية.

وأوضح العسعوسي أن دولة الكويت تشارك للمرة الثانية في هذا المهرجان السنوي ما يعكس حرصها على إبراز ما تتمتع به من اشكال للفنون الإسلامية والأعمال الحرفية واليدوية متمثلة بنسيج السدو وكذلك عرض الأزياء الكويتية التراثية.

واكد في هذا الصدد حرص سفارة دولة الكويت في ماليزيا على حضور هذا المهرجان لدعم العلاقات الثقافية بين الكويت وماليزيا لاسيما وأن الدولتين لديهما ثقافات مشتركة انعكست على العلاقات السياسية المتميزة والتي تتطور يوما بعد يوم.

من جهته، قال رئيس مركز الكويت للفنون الإسلامية فريد العلي، ان المركز يشارك في هذا المعرض من خلال عرض بعض إصداراته لاسيما في فن الخط العربي وكذلك الترويج لفعاليات المركز مثل ملتقى الكويت الدولي للفن الإسلامي ومسابقة الكويت لفن الخط العربي.

وأضاف العلي أن المركز يشارك أيضا في هذا المهرجان بإقامة ورش عمل في مجال الخط العربي والفنون الاسلامية وكذلك إلقاء محاضرة بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي في ماليزيا إضافة إلى إقامة ورشة عمل بالتعاون مع مركز (رستو) الماليزي لكتابة المصحف الشريف.

وأشار إلى أنه رغم بعد المسافة بين ماليزيا والعالم العربي إلا أنه وجد في ماليزيا اهتماما كبيرا بفنون الخط العربي والزخرفة الإسلامية على مستوى الأفراد والحكومة موضحا أنهم يهتمون بتنمية المواهب منذ الصغر لإجادة هذه الفنون الإسلامية.

وفي السياق نفسه قال نائب مركز الكويت للفنون الإسلامية جاسم معراج إن المشاركة في هذا المهرجان تأتي لتنشيط الشراكة بين ماليزيا والكويت وتعزيز التعاون القيمي والفني وإحياء الفنون الإسلامية واسترجاع الأمور المتعلقة بالحضارة الإسلامية.

من جانب آخر، قالت مصممة الأزياء التراثية الكويتية نهى المنصور، ان مشاركتها تأتي من خلال عرض الأزياء التراثية الكويتية لاسيما تلك التي تلبس في الأعراس من وأزياء واكسسوارات.

وأضافت أن هناك العديد من الثياب الكويتية لفتت أنظار وإعجاب الزوار مثل الأثواب المزركشة بالألوان والأزياء الكويتية المطورة لتناسب العصر الحديث بالسمات التراثية القديمة مضيفة أنها ستقوم بعرض تلك الأزياء أيضا خلال عرض للأزياء سيقام يوم السبت المقبل.

وأشارت عضوة جمعية السدو الحرفية منال الميموني الى أن الجمعية تشارك في المهرجان بقطع السدو التي أنتجت من قبل عضوات الجمعية إضافة إلى بعض الكتب التعريفية للسدو وكيفية حياكته واستخداماته.

وأضافت الميموني أن هذه المشاركة تعد فرصة للجمعية في إبراز التراث والهوية الكويتية الأصيلة للشعب الماليزي وشعوب العالم الاسلامي مبينة أن الزوار أبدوا إعجابهم بكيفية صناعة السدو واستخداماته في البيوت لاسيما في حياة الصحراء قديما.

يذكر أن مهرجان بوتراجايا الدولي للثقافة والفنون الإسلامية ينظم للعام الثالث على التوالي حيث يركز في هذا العام على منسوجات العالم الإسلامي عبر تاريخه المجيد ويقدم فيه مجموعة واسعة من المنسوجات الحضارية والتاريخية والمعاصرة لدول العالم الإسلامي بمشاركة حوالي 100 فنان وخبير في الفنون والثقافة الإسلامية.

كما يقدم المهرجان والذي سيستمر حتى ال11 من ديسمبر الجاري العديد من المعارض ضمن فعالياته من بينها معرض الفنون اليدوية ومعرض رحلة النور عن القرآن الكريم ومعرض ثقافات الدول إضافة إلى منتدى علمي ومحاضرات دينية وعروض للرقصات الشعبية إضافة إلى عروض للأزياء الإسلامية.


عدد الزيارات : 1740 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق