> محليات

إعلان ولي عهد تايلاند ملكا للبلاد.. باسم «راما العاشر»


إعلان ولي عهد تايلاند ملكا للبلاد.. باسم «راما العاشر»

(د ب أ)- أعلن مساء اليوم الخميس أن ولي العهد التايلاندي الأمير ماها فاجيرالونجكورن أصبح ملكا للبلاد باسم الملك راما العاشر، بحسب خطاب مسجل تم بثه عبر التلفزيون.

والتقى الملك فاجيرالونجكورن-64 عاما- رئيس المجلس الملكي الخاص بريم تينسولانوندا، ورئيس الوزراء برايوت تشان-أوتشا، ورئيس البرلمان بورنبتش ويتشيتشولتشاي في قصر دوسيت في بانكوك، وقبل دعوة البرلمان الرسمية ليصبح الملك الجديد.مشيرا إلى والده، الذي وافته المنية يوم 13 أكتوبر الماضي، قال «ها أنا أقبل الدعوة (لأكون الملك الجديد) وفقا لرغبة الملك (بوميبول ادولياديج)، ولصالح كل الشعب التايلاندي».

وخرج رئيس الوزراء في كلمة على الهواء مباشرة بعد البث الذي قال فيه إن تصعيد الملك جرى وفقا للتقاليد التايلاندية.وصار فاجيرالونجكورن، وهو ولي العهد منذ عام 1972، – ولقبه الرسمي هو الملك ماها فاجيرالونجكورن بوديندراديبايافارانجكون – الملك الـ10 في سلالة تشاكري البالغ عمر حكمها 234 عاما، والتي بدأت مع الملك راما الأول.

وسيكون أمام الملك فاجيرالونجكورن، تحد كبير لخلافة والده، إذ كان الملك الراحل بوميبول مبجلا بشدة طوال فترة حكمه التي امتدت لسبعة عقود.

وكان ينظر إليه كشخصية موحدة وسط السياسات غير المستقرة في البلاد والانقلابات العسكرية.ولم يرتق فاجيرالونجكورن العرش على الفور بعد وفاة والده الراحل بوميبول، كما هو التقليد في تايلند، مطالبا بدلا من ذلك بمزيد من الوقت لتقديم العزاء.

وسيجري تتويجه في غضون عام، بعد أن تم حرق جثمان والده.وقال نائب رئيس الوزراء فيزانو كرو-نجام، صباح اليوم الخميس، للصحفيين، إن التايلانديين يمكنهم مواصلة ارتداء الملابس السوداء حدادا على الملك الراحل. وقال إن الحكومة ستعلن في المستقبل القريب عن كيفية احتفاء البلاد بالملك الجديد وسط استمرار الحداد.

عدد الزيارات : 2820 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق