> مقالات

جيوب المدخنين ليست الحل ..

كتب : خليل العريان |
جيوب المدخنين ليست الحل ..

الحمدلله أنني لستُ من المدخنين سواء السيجارة (التبغ) العادية أو الالكترونية أو حتى الشيشة، ودائماً وابداً أنصح الجميع بالابتعاد عنها وتركها فهي مصدر رئيسي للكثير من الأمراض حفظكم الله أعزائي منها .. وحديثي اليوم عن الحلول الخاطئة التى تطرح منذ سنوات للقضاء على التدخين، وأحد تلك الحلول كان رفع الرسوم الجمركية عليها والذي إنعكس برفع أسعار التدخين، وهو حل غير منطقي ولم يجدي نفعاً لسنوات طويلة، ولم يقضى عليه ولم يتوقف المدخنون عن التدخين .. 
فكما اتذكر كانت علبة التبغ تباع في السبعينات ب50 فلس وبدأوا بمكافحة إنتشاره عن طريق جيوب المدخنين، ولا أعرف لماذا الحلول تبدأ من جيب المواطن دائماً وليس التاجر، فلقد زادوا الاسعار للقضاء علي التدخين ونسوا أو تناسوا إنها عادة سيئة يصعب الإقلاع عنها وتركها بسهولة، وإستمروا برفع الأسعار ليزيد التجار غنى وتزداد أرصدتهم لتصل مبيعات التبغ عالمياً ومحلياً سنوياً إلى أرقام فلكية والسبب الحلول الغير منطقية التى طرحت .. ولا نختلف أن الحكومة أستخدمت طرق اخرى للقضاء عليها مثل إصدار قانون منع التدخين في الاماكن العامة والذي كان مصيره الإختفاء في الأدراج الحكومية، شأنه شأن الكثير من القوانين الاخرى، التى توضع في الأدراج أو تطبق في المناسبات، ونادراً ما نشاهد من يطبق ذلك القانون أو نسمع أن أحدهم تمت مخالفته بسبب قانون منع التدخين في الأماكن الغير مخصصة ..
إن الإجراءات التي إتبعتها الحكومة طوال الخمسين سنة الماضية فاشلة بمعنى الكلمة، ومن وجهة نظري المتواضعة اذا رغبنا بالقضاء علي التدخين يجب ان نغير نهج مكافحتها من خلال  تخفيض أسعارها وجعلها رخيصة جداً وإجبار الشركات على بيعها بأسعار زهيدة أقل من تكلفتها، مثلاً يكون سعر العلبة ب 100 فلس، في مقابل تقليص الأماكن المسموح التدخين بها، كما فعلت الدول المتقدمة، ورفع مبلغ الغرامة لمن يتجاوز ذلك القانون ويدخن في الاماكن العامة الى 50 د.ك، وعلى ثقة بان ذلك سوف يجعل الشركات تخسر الكثير من الاموال وقد تعلن إفلاسها فرفع الاسعار حل قد تم تجربته لعشرات السنين وأثبت فشله فلنجرب العكس .. وأتمنى من الهيئة العامة للبيئة تشديد العقوبات ومتابعة تطبيق قانون منع التدخين وخاصة في المجمعات التجارية فمن غير المعقول أن يسمح في مطاعم في مجمعات راقية بتدخين الشيشة والسيجار .. وما طرحته من وجهة نظري الحل وليس رفع الاسعار وجعل أسعار التبغ كأسعار الذهب ..

رئيس تحرير الوحدة نيوز
خليل العريان
7/1/2017


عدد الزيارات : 3882 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق