> مقالات

كيف تستثمر فشلك

كتب : د.اميره الحسن |
 كيف تستثمر فشلك


هذه المقالة من وحي محاضرة ألقاها العالم الهندي المتوفي أبو الكلام بعنوان "كيفية التعامل مع الفشل" .. لأن كثيرين يظنون أن فشلهم في عمل شيئ ما هو نهاية الخط، فمن فشل في دراسته توقف تماما عن المحاولة من جديد ومن فشلت في زواجها امتنعت عن الزواج مرة أخرى ، ومن خسر في أول معاملاته التجارية قرر بأنه تاجر فاشل وتوقف تماما عن التجاره.
أما أبو الكلام ، فيقول لكم لا تظن الفشل نهاية الطريق ولكن بمعرفته تدرك مواقع الخلل فتتجنبها.. اجعل من الفشل طريقك للنجاح .. فلكي تكون ناجحا فعليك أولا تخيل نتيجة نجاحك .. فعلى الطالب أن يستشعر ما بعد النجاح والتعب ويتخيل كيف سيمشي مزهوا بتفوقه وتتفتح له أبواب النجاح ويرتقي السلم حتى يصبح شيئا كبيرا في الحياة والأمر نفسه لجميع من يخططون.. يجب أن يروا ما بعد انجازهم لهدفهم .. وماهية الثمرة التي سوف يقطفونها... يجب أن يتخيلوا تصفيق من يحبونهم والناس لهم!
ثم أن النجاح لا يتم الا ان كنت منصفا مع نفسك ومع الآخرين ، فلا تتوقع بوصولك النجاح بالغش والتدليس سوف تكون سعيدا أو أن الطبيعة لن تعاقبك على تلاعبك .. فكما تدين تدان وما ستفعله سيعود عليك .. كن منصفا في كل شي .. في أحكامك ومعاملاتك وتطلعاتك حتى لا تندم. ثم أن عليك أن تحارب من أجل مبادىء سليمة .. لأن القتال من أجل تحقيق المبادىء السامية يجعل منك بشرا سائرا في طريق الأنبياء .. لأنك ستعاني كما عانوا لاجل الوصول لمراتب النبوه.
وبعد ذلك لا تقل أن لكل شي حد ، ففي الطموح لا يوجد حدود ، وها هم علماء ناسا لم يكتفوا بالوصول الى القمر والي كوكب المريخ .. بل انهم في كل يوم يوجدون هدفا جديدا يسعون له . ومن أجل أن تتسع دائرة طموحك بلا حدود فعليك أن توسع من معلوماتك وتكبر من مداركك العقلية من خلال الاكثار من القراءة والاستزادة من العلم.. لأن في كل يوم هناك شيئا جديدا وفي زيادة المعرفة تتسع آفاقك الفكرية، لذا استمر في عملية التعلم ولا تكتفي بدور المتلقي ولكن اعط زكاة علمك! اعمل على نشر المعرفة وكن أداة في تطوير من حولك.. كن معلما بلا مدرسه.. وكن معطاءا بلا حدود لعطائك قيد الامكان
وعندما تعمل كن نزيها ومستقيما وانجح بفضل نزاهتك .. واتبع احلامك بنزاهة واستقامة .. كي تكون ملهما للآخرين من خلال رؤيتهم لنجاحك وحسن خلقك.
عرضت لكم باختصار شديد النقاط العشر الخاصة بمن يريد أن يقلب معادلة حياته من الفشل إلى النجاح، ومن يرغب بالاستماع للمحاضرة فعليه الرجوع إلى يو تيوب المبجل!!
د. اميره الحسن
19 يناير 2017م

عدد الزيارات : 1773 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق