> محليات

«التطبيقي»: برنامجان للطب البيطري والزراعة لمواكبة متطلبات سوق العمل


«التطبيقي»: برنامجان للطب البيطري والزراعة لمواكبة متطلبات سوق العمل


أعلنت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أنها تتجه الى استحداث برنامجين دراسيين عن الطب البيطري والزراعة لتأمين احتياجات سوق العمل الكويتي ومواكبة التقدم العلمي والتطور التقني.

وقال مدير مركز تطوير المناهج والبرامج في الهيئة الدكتور طارق التويم في بيان صحفي اليوم إن «استحداث هذين البرنامجين يأتي انطلاقا من رؤية الهيئة المتكاملة في تأمين احتياجات سوق العمل، فضلا عن أهميته في تنمية وتطوير الثروات الحيوانية والزراعية في الدولة وكذلك في الصناعات الغذائية».

وأشار التويم الى أن «الكويت تفتقر الى وجود عمالة وطنية مدربة ومؤهلة بصورة كافية في مجال البيطرة والزراعة»، مبينا أن «البرامج في مختلف الكليات والجامعات لا تلبي حاجة سوق العمل في هذين المجالين لذلك كان من الضروري العمل على استحداث هذين البرنامجين».

وأضاف إن «الإعداد للبرنامجين استغرق وقتا طويلا ومجهودا كبيرا من البحث والدراسة والتقييم حتى تبنى المدير العام للهيئة الدكتور أحمد الأثري دراسة خاصة بالبرنامجين وشكلت لها لجنة متخصصة برئاسة الدكتورة بهيجة بهبهاني وعضوية نخبة من أعضاء هيئة التدريس والخبراء في التخصصات العلمية والبيطرية والزراعية».

وأوضح أنه «تم عرض تلك الدراسة على اللجنة التنفيذية بالهيئة وجار حاليا إعداد دراسة جدوى لهذين البرنامجين الأكاديميين الوطنيين».
وأشار الى أن «مركز تطوير المناهج والبرامج بصدد عقد لقاء تشاوري مع سوق العمل خلال الفترة من 20 - 22 مارس الجاري لمناقشة الجديد في المواصفات الأكاديمية والعملية المطلوبة للبرامج المستحدثة».

من جانبها، أشارت الدكتورة بهيجة في البيان إلى رؤية البرنامجين التي تتلخص في تعليم وتدريب وتطوير القوى البشرية الوطنية بناء على حاجة سوق العمل في المجالات الزراعية النباتية والحيوانية المتنوعة.

وأوضحت أن «رسالة البرنامجين تكمن في تقديم الدعم والمساندة لبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدولة من خلال توفير التعليم التطبيقي في مجالات الطب البيطري والزراعة المختلفة ضمن إطار واحد متخصص ذي مسارات متعددة وفقا لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل».

وقالت إنه «تمت مراسلة العديد من الكليات النظيرة في جامعات خليجية وإقليمية وعالمية لتقييم البرنامجين مبدئياً، وكانت معظم الردود إيجابية بالنسبة لصحائف التخرج وطبيعة الخريج وتوصيف المقررات».
ولفتت الى أنه «تم الأخذ بالاعتبار ملاحظات بعض الجامعات بما يصب في رفع جودة البرنامجين المقترحين».

عدد الزيارات : 1248 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق