> محليات

ندوة عن العنف ضد المرأة: جرائم الشرف.. جناية


ندوة عن العنف ضد المرأة: جرائم الشرف.. جناية

قضية العنف ضد المرأة عالمية، باختلاف الملامح والحيثيات.. هذا ما أكده المتحدثون من كل من: السعودية، جورجيا، والكويت، الذين شدّدوا على دور المجتمع المدني في تغيير السياسات والتشريعات المجحفة بحق المرأة، داعين الى الغاء المادة ١٥٣ من قانون، التي تحوّل جريمة القتل من الجناية الى جنحة في حالات جرائم الشرف.
ونددوا بما أسموه اجازة القتل بين الافراد وضرورة ترك الامر للقضاء.
ولفت النائب عمر الطبطبائي خلال مشاركته في المؤتمر السنوي لحملة الغاء المادة ١٥٣، الذي تقدّم مؤخراً بمقترح بالغائها، الى ان بعض سياسيات العمل داخل قبة البرلمان تحول دون انجاز كثير من التشريعات، لا سيما بظل «اغلبية» تدعم المشاريع الحكومية.
واضاف: إن كثيراً من قضايا المجتمع تحتاج الى سعي حثيث من المجتمع، وذلك عبر المجتمع المدني، والناشطين الاجتماعيين والانسانيين للضغط نحو احقاق بعض الحقوق وتغيير واقع المرأة في بعض المواضع بالتحديد.
بدوره، قال أستاد قسم العلوم السياسية في جامعة الكويت د.غانم النجار: إن قضية العنف ضد المرأة الجسدي والجنسي والنفسي، وتحديدا الاغتصاب تأتي ضمن الكسر والإذلال، ويرتبط ذلك بمنظومة ثقافية سائدة في مجتمعاتنا التي تنظر الى المرأة بدونية.
وأشار الى ان العالم يواجه معاناة لم تحدث في تاريخ البشرية، لافتاً الى أكثر من 60 مليون لاجئ من دون حرب عالمية، وتتعرّض فيه المرأة الى العنف والاغتصاب في محطات اللجوء بصفة مستمرة،
من جانبها، قالت عضوة حملة الغاء المادة 153 سندس حمزة: ان الحملة تهدف الى انهاء كل أشكال العنف ضد المرأة في الخليج العربي ومنطقة الجوار، عبر زيادة الوعي حول القانون الذي يسمح بالقتل على أساس الشرف، لافته الى أن الأمر لا يتناسب مع الشرع ودستور الدولة ومعايير حقوق الانسان العالمية.
واستعرضت الناشطة بحقوق المرأة من جورجيا بيا باتارايا ان العنف ضد المرأة قضية عالمية، لكنها تختلف من دولة لاخرى ومن ثقافة الى اخرى، مشددة على ان قضية المرأة ترتبط بفكر وثقافة الانسان، ولا توجد دولة حول العالم تستطيع الادعاء بحل هذه المشكلة جذرياً.

عدد الزيارات : 681 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق