> محليات

الرئيس الغانم يؤكد أهمية حسن اختيار الوزراء


الرئيس الغانم يؤكد أهمية حسن اختيار الوزراء

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم اليوم الخميس أهمية حسن اختيار الوزراء في التشكيل الحكومي المقبل معربا عن الامل في ان تكون الحكومة بالمواصفات التي تحقق الحد الأدنى من طموح النواب والشعب الكويتي بغض النظر عن الفترة الزمنية لتشكيلها.
ودعا الغانم في تصريح للصحفيين في مجلس الأمة الى حسن اختيار الوزراء في التشكيلة الجديدة مضيفا ان الرسالة التي أكد عليها العديد من النواب هي عدم الاستعجال في الاختيار تجنبا للوقوع في أي خطأ.
كما دعا جميع النواب إلى التكاتف لتحصين الجبهة الداخلية والتعامل بعقلانية مع المشهد السياسي كي تكون السلطة التشريعية “عونا وسندا” لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

وثمن عاليا كل ما جاء في رسالة سمو امير البلاد إلى النواب اذ ان هناك مهما وهناك ما هو أهم معربا عن اعتقاده بأن الأحداث والتحديات الخارجية التي تواجهها المنطقة في الوقت الراهن لها أولوية فوق أي أمر آخر.

وحول ما أثير بشأن المهلة القانونية للمشاورات واعلان التشكيل الحكومي في غضون 15 يوما قال “دستوريا ليس هنالك نص يحدد مدة تشكيل الحكومة في أسبوعين” موضحا ان ذلك ليس له أي أساس من الصحة ولا علاقة له بالدستور أو الاعراف السياسية او الممارسات والتجارب السابقة.

وأضاف الغانم ان أغلب الخبراء الدستوريين يرون ان فترة الأسبوعين لتشكيل الحكومة هي فقط مع بداية كل فصل تشريعي مشيرا الى تجاوز اعلان التشكيل الحكومي خلال ممارسات سابقة مهلة الأسبوعين.

وقال في هذا الصدد ان حكم المحكمة الدستورية الأخير “اثبت” هذا الرأي الى جانب امكانية استشارة “من هم أهل لذلك”.

وأشار إلى التحركات الدبلوماسية التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية ومنها زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس التركي رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية المصري سامح شكري والامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وحول الدعوة النيابية إلى توزير أكبر عدد من نواب مجلس الأمة ضمن التشكيل الحكومي المرتقب أفاد بأنها “وجهة نظر تحترم ولها وجاهتها” معربا عن تمنياته بأن يوفق سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الذي حظي بثقة سمو امير البلاد في الخروج بأفضل تشكيل يخدم مصالح البلاد ويحقق تطلعات الشعب الكويتي بغض النظر عن الفترة الزمنية.

وأكد أن الأولوية هي لحسن اختيار التشكيل الحكومي مستدركا بالقول “نحن لا نريد حكومة لفترة مؤقتة ولا ان يتأخر التشكيل لفترة طويلة” كذلك.

وردا على سؤال حول موعد لقاء النواب مع سمو أمير البلاد قال الغانم ان هناك لقاء للنواب مع سمو الأمير لكن لن يكون الأسبوع القادم موضحا ان سمو الأمير سيحدد موعد اللقاء بناء على التزاماته.

واشار في هذا السياق الى عقد اجتماع نيابي مع سمو رئيس مجلس الوزراء قائلا ان هناك موافقة على عقد الاجتماع لكن تحديد الوقت هو الأمر الذي يجب بحثه.

وأوضح ان الأسبوع المقبل سيشهد مشاركات نيابية خارج البلاد ومنها مؤتمر البرلمانات الآسيوية متوقعا ان تكون اللقاءات المنتظرة خلال الأسبوع الذي يليه.


عدد الزيارات : 630 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق