> محليات

مسابقة مبارك الحمد الصحافية كرَّمت الفائزين بجوائزها


مسابقة مبارك الحمد الصحافية كرَّمت الفائزين بجوائزها

اختتمت اللجنة العليا لمسابقة الشيخ مبارك الحمد للتميز الصحافي، أمس الأول، دورتها العاشرة بإقامة حفل تكريم كبير للفائزين بجوائزها بحضور ممثل راعي المسابقة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ووزير الإعلام محمد الجبري، وذلك في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي.
وأعرب الخالد في تصريح للصحافيين على هامش الحفل عن شكره وتقديره لراعي المسابقة سمو الشيخ جابر المبارك، مشيرا إلى ان هذه المسابقة تحمل اسم رجل كبير «نفخر نحن أبناؤه بأن غرس فينا ثقافة العطاء وهي ترجمة لحب الوطن ونسأل الله الرحمة والمغفرة له».
وعبر عن سعادته بما حققته المسابقة خلال السنوات العشر الماضية من نمو واتساع وانفتاح، مشيدا بالدور الكبير الذي يقدمه الشباب الكويتيون الذين نعول عليهم كثيرا.
وأشاد الخالد بخطوة اتاحة الفرصة للفائزين الشباب في هذه الجائزة للحصول على دورات تدريبية في دول عربية وعالمية لصقل مواهبهم.
وقال «نحن حريصون على ان توفر البيئة المناسبة لشبابنا وشاباتنا للابداع في المجال الاعلامي ومواصلة عطاء الكويت في هذا المجال»، لا سيما انهم هم من سيحملون راية الوطن في المستقبل.
كما أثنى على جهود اللجنة العليا المنظمة للمسابقة وعلى تنوع برامجها وعلى اختياراتها لاستمرار هذه المسابقة بهذا النمو والانفتاح.

رافد مهم
بدوره، أعرب رئيس مجلس الإدارة المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج في كلمته خلال الحفل عن خالص شكره وتقديره لسمو الشيخ جابر المبارك على رعايته للمسابقة التي تشكل رافدا مهما ورئيسيا من روافد الإعلام الكويتي وعلى حرص سموه على دعم المؤسسات الإعلامية في الكويت وفي مقدمتها «كونا». وتقدم بالشكر أيضا لوزير الإعلام محمد الجبري على جهوده المتواصلة لدعم الإعلام وتعزيز مكانته إقليميا ودوليا.
وهنأ القائمين على المسابقة بمرور عشرة أعوام على انطلاقها، التي كان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) شرف احتضانها ودعمها منذ دورتها الأولى، مؤكدا استمرار التعاون مع هذه المسابقة المهمة، التي تهدف إلى تشجيع وابراز الكفاءات الإعلامية، وغيرها من المبادرات التشجيعية، التي تدفع الإعلام الكويتي إلى الخلق والابداع والتميز في ضوء أجواء الحرية والديموقراطية، التي تتمتع بها كويتنا الحبيبة.
وقال إن الإعلام «أصبح في عصرنا الحالي سلاحاً منيعاً وفاعلاً في تطوير الامم وازدهارها وتقدمها، وتوطيد علاقاتها مع مختلف الدول وإعلاء مكانتها في العالم»، مطالبا الجميع باستثمار اعلامنا المتميز بإمكاناته وخبراته في تعزيز الجهود الوطنية المخلصة لاستكمال مسيرة النهضة والبناء ووضع الكويت على طريق التطور الحضاري المنشود».

العلي: عقد متلألئ من الإنجازات

قال رئيس اللجنة العليا للمسابقة، أيمن العلي، في كلمته أمام الحفل، إنه «على وقع أنغام الاحتفالات بالأعياد الوطنية، والذكرى الـ12 لتولي سمو أمير البلاد مسند الإمارة، التي ما زالت تتردد في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا، نلتقي للاحتفال باختتام الدورة العاشرة من مسابقة الشيخ مبارك الحمد للتميز الصحافي، التي تنهي الفصل العاشر من مسيرتها المشرفة، مسطرة عقدا متلألئا من الإنجازات المهنية، وكاشفة مواهب واعدة».
وأضاف العلي أن الصحافة، كما تنظر إليها هذه المسابقة، مهنة البحث عن الحقيقة التي يقدمها الصحافي إلى قارئه على طبق من الحيدة والنزاهة، موقنا بأن مهنته نبض المهن وخلاصة الفطن وصوت الوطن، وأنها مزيج رائع من الحصافة والفصاحة ومن الواقع والتوقع.
وتابع: «تعلمنا من رواد هذه المهنة أن القلم بيد الصحافي كالمشرط بيد الجراح، قد يجرح لكنه ينفع، وقد يؤلم لكنه يداوي، فالصحافي صاحب الرسالة هو الذي يجعل مهنته بناء لا هدما، ودواء لا داء، وجزءا من الحل لا من المشكلة».
وذكر أن المسابقة عبر مسيرتها خلال أعوامها العشرة، حرصت على أن تكون عنوانا للتنافسية المثمرة، ومصباحا ترنو إليه أنظار المواهب الواعدة في الصحافة الكويتية، مطلقة العنان لتلك المواهب في شتى إبداعات الكلمة المحررة والصورة الفوتوغرافية والمرسومة، حتى غدت موعدا سنويا ينتظره عشاق الصحافة وصانعو مادتها.
وأكد العلي أنه التزاماً بنهج هذه المسابقة، وتماشياً مع توجيهات راعيها سمو الشيخ جابر المبارك بضرورة الاهتمام بالشباب ورعايتهم وتحفيزهم، استمرت اللجنة العليا للمسابقة في دعم هذه الفئة على كل الصعد وإرسال الفائزين المتميزين منهم إلى دورات تدريب في عدة دول عربية وأوروبية، بالتعاون مع كبريات المؤسسات الإعلامية في تلك الدول، تنمية لمهاراتهم وصقلاً لخبراتهم.

استكمال طريق التميز

دعا أيمن العلي الفائزين بمسابقة الشيخ مبارك الحمد إلى استكمال طريق التميز والتسلح بمزيد من الخبرات والمهارات التي تجعلهم دائمي التفوق في هذا الميدان، مناشدا من لم يحالفه الحظ إلى أن يقف مع نفسه وقفة تأمل ليدرك مواطن الضعف فيقويها مدركا أنه ليس كل سقوط نهاية، فربما يكون سقوط المطر هو أجمل بداية.

الفائزون

● فاز بالمركز الأول في فئة العموم قسم التحقيق الصحافي محمد المصلح من جريدة القبس، وبالمركز الثاني سمر محمد من جريدة الشاهد وحل ثالثا علي الفضلي من جريدة الراي.
● حل بالمركز الاول في قسم اللقاء الصحافي لفئة العموم محمد بره جكلي – من جريدة الراي، وبالمركز الثاني عمر أبوالفتوح – من جريد النهار، وبالمركز الثالث بلال سليمان – من جريدة السياسة.
● في قسم التقرير الصحافي لفئة العموم فاز بالمركز الأول مصطفى صالح – من جريدة الأنباء، وبالمركز الثاني تامر عبدالعزيز – من جريدة الجريدة، وحاز المركز الثالث بركة الجسار – من (كونا).
● في قسم التصوير الصحافي لفئة العموم فاز بالمركز الأول أحمد سرور – من جريدة القبس، وبالمركز الثاني غازي قفاف – من (كونا) وحقق المركز الثالث جابر عبدالخالق – من (كونا).
● أما في فئة الشباب فقد فاز بالمركز الاول في قسم التحقيق الصحافي حسين بوكبر – من مجلة العربي، وبالمركز الثاني علي حمادة – من «كونا»، وحل ثالثا فواز اسميران – من (كونا).
● حققت المركز الاول في قسم اللقاء الصحافي لفئة الشباب فجر الهاجري – من (كونا )، في حين فاز بالمركز الثاني ناصر الخمري – من جريدة الجريدة، وبالمركز الثالث محمود بوشهري – من (كونا).
● فازت بالمركز الاول في قسم التقرير الصحافي لفئة الشباب منيرة السلطان – من (كونا)، وبالمركز الثاني شمس الضحى معرفي – من (كونا)، وحل ثالثا عبدالعزيز المجرن – من (كونا).
● في قسم المرئي والمسموع لفئة الشباب حصدت المركز الاول في أفضل تقرير مرئي بيبي الخضري – من جريدة القبس الالكترونية، في حين فاز بالمركز الثاني حسين فايز الهزاع – من جريدة أكاديميا الإخبارية الالكترونية، وبالمركز الثالث عمر الشمري – من جريدة سراة نيوز الإلكترونية.
● فاز بالمركز الاول في قسم أفضل مقدم برنامج مسموع محمد جوهر – من إذاعة 88.8FM، فيما حقق المركز الثاني حمد السهيل – من إذاعة الكويت.
● قسم الكاريكاتير لفئة الشباب فاز بالمركز الأول عادل القلاف – من جريدة السياسة، وبالمركز الثاني محمد المشموم – من جريدة إرادة نيوز الإلكترونية، وحل ثالثا محمد عبدالهادي العبيدي – من جريدة الكويتية.


عدد الزيارات : 1782 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق