> مقالات

‏الحرية الشخصية


‏الحرية الشخصية

هل احترام الحرية الشخصية  للآخرين  كسلوك  إيجابي راقي مهم قل وجوده بصورة واضحة؟؟

‏للأسف قد نجد أن البعض يشعر كأنه يمتلك الحرية في أن يقرر ويتكلم ويتصرف بدلاً عن الآخرين، والبعض يجد أن من يختلف معه بالكلام أو السلوك هو على خطأ ويجب إما إشعاره بذلك أو الابتعاد عنه وتهميش العلاقة معه!!

‏على الرغم من أن أجدادنا وآباءنا وقد كان أكثرهم إن لم يكن جميعهم ماعدا الاستثناء أميين لا يقرأون ولا يكتبون، ولكن مع ذلك لم نجدهم يجلسون في كرسي الحكم والقاضي يقيمون ويحكمون على الآخرين وعلى تصرفاتهم، بل على العكس فقد كانوا يعودون الى صفة حميدة عندهم الا وهي حسن النوايا إن رأوا أي خطأ أو اعوجاج في تفكير أو تصرفات الآخرين ، ولم نجد منهم من كان يلغي الآخرين ويتفرد برأيه وقناعاته وتوجهه، بل على النقيض كان كل منهم يكمل الآخر ..

‏ماذا حدث لنا؟؟ وهل تحجيم الآخرين أو تسفيه آرائهم أو انتقاد وتجريم تصرفاتهم يعد من التمدن والحضارة؟؟ بل العكس فالتمدن والرقي في السلوك والحضارة تبنى  على أساس التنوع الفكري وعلى احترام وتقبل الاختلاف في الرأي والسلوك قبل التشابه .

‏وهل يبنى مجتمع أو يستقر إذا كان هناك تحجيم للآخرين أو إشعارهم بالدونية لمجرد اختلافهم عنا؟؟  بالطبع لا لأن ذلك إن حصل سوف يخلق لنا أفراداً مستبدين بآرائهم لا يرون الا أنفسهم أو من شابههم ، وأفراداً مضطهدين فكريا ونفسياً يشعرون بالإحباط وعدم الثقة بالنفس، فأي تقدم أو حضارة ننتظر منهم !!

‏احترام الحرية الشخصية للفرد صفة يجب أن تغرس في نفوس الأطفال منذ الصغر، ولا تغرس وتنمو هذه الصفة المهمة وغيرها من الصفات عن طريق الكلام والأوامر !!
‏فحين تطلب الأم أو الأب من الطفل أن يحترم أخاه أو أخته أو الآخرين ويجد الأم أو الأب يسفهون آراءه وقراراته أو حتى يقاطعونه إن تحدث ، فسوف تتلاشى تلك التوجيهات والأوامر مع أول صرخة منهم في وجهه أو تحقير له  أو تهميشه أو حتى نظرة استصغار!!

‏احترام حرية الآخرين سلوك راقي منصف مهم فيه احترام للذات قبل احترام الآخرين ، وهو في حقيقة الأمر حق من حقوق الآخرين علينا ولا نتفضل به على أحد أيٍّ كان دينه أو عرقه أو جنسه أو مستواه العلمي أو المادي أو أو ... مادام  هذا الفرد يمارس حريته الشخصية ضمن إطار قيم المجتمع الأساسية.

‏د. نبيله شهاب
‏⁦‪@ns_sunshine4

عدد الزيارات : 2085 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق