> فن وثقافة

«البوكر العربية» تعلن قائمتها القصيرة


«البوكر العربية» تعلن قائمتها القصيرة

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018 القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة بدورتها الحادية عشرة. واشتملت القائمة على ست روايات هي: «زهور تأكلها النار» للكاتب السوداني أمير تاج السر، الصادرة عن دار الساقي، ورواية «الحالة الحرجة للمدعو ك» للكاتب السعودي عزيز محمد، رواية «ساعة بغداد» للكاتبة العراقية شهد الراوي الصادرة عن دار الحكمة – لندن، رواية «حرب الكلب الثانية» للكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله، والصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون، رواية «الخائفون» للكاتبة السورية ديمة ونّوس، رواية «وارث الشواهد» للكاتب الفلسطيني وليد الشرفا.
وعلّق إبراهيم السعافين، رئيس لجنة التحكيم بالقول «تناولت روايات القائمة القصيرة الست موضوعات اجتماعية وسياسية ووجودية. وقد وظفت تقنيات سردية مختلفة مستلهمة من التحولات الحديثة للرواية العالمية في معالجتها للبعدين الغرائبي والعجائبي. ولا تخلو الروايات الست من تقاطعات وإسقاطات على الواقع الجديد، مع تجاوزها للوثوقي واليقيني».
بدوره، قال ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء «تتألف القائمة القصيرة لهذه الدورة من أعمال تشتبك مع واقعها العربي بمآلاته وشظاياه المغموسة بهموم كابوسية، وكأنها عمليات حفرٍ في مواقع الألم. هذا الحفر بالكلمات لا بد منه إذا أردنا أن ننخرط في الواقع ونتجاوزه في آن واحد، في عملية مركبة من المساءلة والمسؤولية، والتقدم والتراجع. إنّ هذا الانخراط شرط من شروط تجربة القراءة الناقدة التي توفرها لنا أعمال هذه القائمة القصيرة، بأصواتها المتباينة من كتّاب وصلوا إليها سابقاً وآخرين يلتحقون بها للمرة الأولى».
هذا وسيعلن عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية عام 2018 مساء الثلاثاء 24 أبريل، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أميركي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أميركي إضافية.

عدد الزيارات : 993 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق