> دولي

روسيا تعرقل اجتماعا لمجلس الأمن بشأن سوريا


روسيا تعرقل اجتماعا لمجلس الأمن بشأن سوريا

(كونا) – أخفق مجلس الأمن الدولي، أمس الإثنين، في عقد جلسة حول الوضع الإنساني في سوريا، وذلك بعد طلب روسيا التصويت كإجراء متبع على عقد الجلسة وذلك لمعارضتها لها.
وفشلت الدول المؤيدة لعقد الجلسة بالحصول على الأصوات التسعة اللازمة لتمرير انعقاد الجلسة حيث عارض انعقادها كل من روسيا والصين وبوليفيا وكازاخستان.
فيما امتنعت عن التصويت كل من ساحل العاج، وغينيا الإستوائية، وإثيوبيا، بينما أيد انعقاد الجلسة كل من الكويت والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وهولندا وبولندا والسويد والبيرو.
وقال مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلايتر، للصحفيين عقب إلغاء الجلسة، «إن روسيا رفضت الاستماع إلى أي حوار او مناقشة أو تبادل للمعلومات عن حقوق الإنسان في سوريا، لاسيما وأن هذا البلد يعاني من انتهاكات عنيفة ومتزايدة لحقوق الإنسان».
وأضاف أنه «بالرغم من عدم حصولنا على العدد المطلوب لانعقاد جلسة مجلس الأمن، بادرنا بطلب انعقاد اجتماع غير رسمي نستمع فيه لنفس الإحاطة من المفوض السامي لحقوق الإنسان، حول أوضاع حقوق الإنسان في سوريا وهذه رسالة واضحة عن إصرارنا وتمسكنا والمضي بهذا الموضوع».
من جانبها أكدت نائبة مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية، لدى الأمم المتحدة، كيلي كوري، في تصريح صحفي، إن «بلادها سعيدة لانعقاد اجتماع لمناقشة حقوق الإنسان في سوريا، حتى وإن كان غير رسمي، عوضا عن الجلسة التي سعت روسيا وأعضاء آخرون لعرقلتها لأسبابهم الخاصة».

عدد الزيارات : 828 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق