> مقالات

هيبة وطن

كتب : د. نبيله شهاب |
هيبة  وطن

من الطبيعي أن أغلب الأفراد يميلون الى الحاجة الى الشعور بالأمن والأمان في أوطانهم وحياتهم الخاصة والعامة  وفي جميع أوضاعهم ، ولذلك بعض الصفات مطلوبة جداً لانها تسقي هذه الاحتياجات وترويها وتنميها ، فهيبة الوطن على سبيل المثال مطلب أساسي ملح  في كل الأوقات وكل الظروف و لو أنها مهمة  أكثر في الأوقات الحرجة وحين تكن هناك مخاطر خارجية أو داخلية. 

‏فالتعامل مع الوطن شيء مختلف جداً عن التعامل مع أي شيء آخر فحب الوطن لا يضاهيه أي حب آخر، فهو يعني البقاء والانتماء والقوة والعزة والوجود .. وهذه جميعاً تمثل أساساً قوياً لهيبته.
‏ 
‏وهذه الهيبة لا تأتي من فراغ أو دون عمل ، فالهيبة صفة مكتسبة تعني احترام الوطن حباً وولاءاً بالدرجة الأولى، و عدم مخالفة قوانينه، والخوف من إلحاق الضرر به والخوف عليه وعدم التعدي على الآخرين أو على الممتلكات كالضرر بممتلكاته أو ممتلكات الآخرين ، كما تتمثل مهابة الوطن في العمل بجد واخلاص ، والدفاع عنه بشتى الوسائل وفي جميع الأوقات.
‏فهيبة الوطن لا تتجزأ ولا ترتبط بوقت دون آخر ، أو موقف دون غيره ، فهي دائمة ومستمرة ومطلوبة من الجميع دون استثناء ومن أفراد السلطة قبل أفراد الشعب ..

‏تكون هيبة الوطن هيبة داخلية  وهيبة خارجية، و العلاقة بينهما  متصلة وذات اتجاهين مما يعني أن إحداهما تؤدي الى الأخرى ، فاذا كان الشعب يشعر بقوة الوطن و هيبته ويتصرف على أساس ذلك  كأن يحافظ على أمن الوطن ويطبق القانون بحذافيره ولا يتعدى على سلطته او أمنه أو حكامه أو أي فرد من أفراد المجتمع سواءاً المواطنين أو المقيمين والعمل بجد واخلاص لخدمته ورفعة شأنه واقرار هيبته وقوته كما سبق القول ، نجد أن هذا الحب والولاء المطلق سوف ينعكس على انطباع ونظرة الدول الأخرى لهذا الوطن مما يترتب عليه فرض هيبته واحترامه خارجيا أيضاً  ..
‏على الطرف الآخر لو نال الوطن احترام وتقدير الدول الأخرى بتميز علاقاته وأعماله الدولية ، وحصل على مهابته التي تليق به، فإن ذلك سوف ينعكس على أفراد المجتمع الذين سوف يشعرون بالفخر والعزة والقوة ، وعلى ترسيخ الهيبة تجاه وطنهم جراء موقعه المميز المهيب عند الدول الأخرى .. 

‏وكما سبق القول من يفرض هيبة الوطن داخليا وخارجيا هم السلطة ، فالمهابة باختصار تأتي من تطبيق القانون داخلياً بحذافيره على الجميع دون استثناء ولا تمييز  .. وخارجياً بعدم السماح لأي دولة أخرى بأن تتدخل أو تهدد سيادة أو كرامة أو احترام أو قانون الدولة .. أو تلحق الأذى والضرر بأبنائه ..

‏باختصار الهيبة هي قوة القانون ، و هيبة الوطن هي أساس وجوده وعزته واحترام الآخرين له .. 

‏د. نبيله شهاب
‏⁦‪@ns_sunshine4

عدد الزيارات : 2046 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق