> محليات

الفلبين: الرئيس سيعلن عن موقف شخصي بشأن الأزمة


الفلبين: الرئيس سيعلن عن موقف شخصي بشأن الأزمة

مجدداً عادت الأزمة الدبلوماسية بين الكويت والفلبين إلى الواجهة، فبعد إعلان الكويت مطالبتها من الفلبين تسليمها الدبلوماسيين غير المعتمدين، خرجت الرئاسة الفلبينية بتصريحات جديدة اليوم، أكدت فيها أن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي سيعلن يوم الأحد عن الموقف النهائي بشأن خطوات بلاده لحل «النزاع مع الكويت».

وأوردت وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية تصريحات للمتحدث الرسمي بإسم القصر الرئاسي في الفلبين هاري روكي، قال فيها أن «الرئيس دوتيرتي من المتوقع أن يصدر إعلاناً شخصياً عن الخطوة التالية للبلاد لحل نزاعها مع الكويت يوم الأحد».

وأضافت الوكالة نقلا عن هاري روكي، على هامش اجتماع قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا، والذي عقد في سنغافورة ليلة أمس الجمعة: «إن دوترتي سيعلن موقف الفلبين خلال بيان بعد وصوله إلى مدينة دافاو يوم الأحد»، مضيفاً أن «إنه يريد الإعلان عن هذا البيان في الأراضي الفلبينية».
وتابع روكي، وفق الوكالة الرسمية: «إن إعلان دوتير لم يوص به أي من مستشاريه أو مسؤولي مجلس الوزراء لأنه إعلان شخصي من الرئيس».

مذكرة التفاهم
وبشأن مذكرة التفاهم بشأن العمالة بين البلدين، والتي أعلنت الكويت على لسان وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله أنها ترغب في توقعيها، وذلك في إطار حرص الدولة على استمرار علاقات الصداقة والحفاظ على المصالح المشتركة بين البلدين، أكد المتحدث بإسم الرئاسة الفلبينية هاري روكي: « أنه يجهل مصير مذكرة التفاهم هذه في ظل التطورات الأخيرة عقب استدعاء السفير الكويتي لدى مانيلا مساعد الذويخ، و إعلان الكويت أن السفير الفلبيني ريناتو فيلا، شخص غير مرغوب فيه».

هذا وعنونت شبكة  CNN philippines تصريحات المتحدث بإسم الرئاسة الفلبيني بالقول أن: «مذكرة التفاهم بشأن العمالة بين الكويت والفلبين في مهب الريح».

وكان المتحدث بإسم الرئاسة الفلبينية، قد ذكر الأسبوع الماضي أنه من المحتمل أن توقع الفلبين والكويت على مذكرة التفاهم بشأن حماية العمال الفلبينيين بعد شهر رمضان.

تفاؤل بالتوقيع
في هذه الأثناء نقلت وسائل إعلام فلبينية عن وزير العمل والعمالة سيلفستر بيلو أنه مازال متفائلاً بالتوقيع على اتفاقية العمل بين الكويت والفلبين.
وقال بيللو خلال مؤتمر صحفي في فندق أورتشارد بسنغافورة ليلة أمس الجمعة، وفق ما أوردته CNN philippines: «بصفتي وزيراً لشؤون العمل فأنا واثق تماماً أن علاقاتنا الدبلوماسية جيدة، ولا أرى سبباً لعدم وجود علاقة تجارية جيدة بيننا».
وأضاف بيلو: «إنه أجرى محادثة أخيرة مع السفير مساعد الذويخ يوم الأربعاء الماضي»، واصفاً المحادثة بأنها «ودية للغاية».
وقال بيلو «لم يتم ذكر احتمال عدم التوقيع، وقد أعطيت السفير الانطباع بأننا مستعدون للتوقيع».

تفاجئ الرئيس 
في سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام فلبينية أن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي تفاجىء بقرار الكويت طرد السفير الفلبيني.

وأوردت شبكة GMA الإخبارية الفلبينية أن وزير العمل سيلفستر بيلو كشف أن «الرئيس رودريجو دوتيرتي لم يتوقع أن تطرد الكويت سفير الفلبين، رغم اجتماع الرئيس الأسبوع الماضي مع السفير الكويتي مساعد الذويخ في مدينة دافاو»، وأنه «تفاجىء بهذا القرار».

انتقاد لـ«الخارجية» 
من جهة أخرى انتقد أعضاء في مجلس الشيوخ الفلبيني بشدة ما قامت به وزارة الخارجية الفلبينية عبر نشر مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ وفق ما أوردته صحيفة MANILA BULLETIN الفلبينية أنه: «يجب على مسؤولي الشؤون الخارجية في الفلبيني أن يتعلموا الدرس كي لا ينشروا وأن يعلنوا عن كل شيء على وسائل التواصل الاجتماعي».

وأوضح رئيس مجلس الشيوخ الفلبيني أكويلينو بيمنتيل والسيناتور نانسي بيناي على أن نشر مقطع الفيديو من السفارة الفلبينية قد أثر على العلاقة المتوترة بالفعل بين البلدين.
وطالب بيمنتل، مسؤولي الشؤون الخارجية الفلبينية تجنب نشر أو إطلاق معلومات أو عمليات قد تؤثر على العلاقات الدبلوماسية بين الفلبين والدول الأخرى.
وتأتي هذه الأزمة الدبلوماسية عقب عملية قام بها مسؤولون في السفارة الفلبينية، تؤكد الكويت أنها انتهاك لسيادتها، في حين تصفها الفلبين بأنها عملية إنقاذ لخادمات.


عدد الزيارات : 693 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق