> محليات

الفلبين: أرسلنا مبعوثاً مسلماً إلى الكويت


الفلبين: أرسلنا مبعوثاً مسلماً إلى الكويت

أصدر الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي قراراً اليوم الثلاثاء، بتعيين دبلوماسي مسلم كمبعوث إلى الكويت من أجل التفاوض عقب الأزمة الدبلوماسية التي وقعت بين الدولتين.
وأوردت وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية أن الرئيس رودريغو عين السكرتير عبد الله ماماو، كمبعوث إلى الكويت من أجل العمل على تطبيع العلاقات بين الدولتين.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة هاري روكي، أن عبد الله ماماو «تم تكليفه بإعادة جميع الفلبينيين الـ800 الذين فروا من أرباب عملهم إلى أوطانهم»، مضيفاً وفق وكالة الأنباء الرسمية أن «ثلاثة دبلوماسيين فلبينيين هم الآن مقيدو الحركة، في حين ألقت السلطات الكويتية القبض على أربعة سائقين فلبينيين في أعقاب عمليات الإنقاذ للعمال الأجانب الذين يزعم أنهم يتعرضون لسوء المعاملة من جانب أصحاب العمل، وأن مهمة المبعوث هي إعادة الجميع إلى الوطن»، على حد وصف المتحدث الرئاسي.

مذكرة التفاهم 
وأضاف هاري روكي: «مع تعيين عبدالله ماماو كمبعوث خاص فإن الحكومة الفلبينية تأمل أن يتم توقيع مذكرة التفاهم بشأن العمالة بين الفلبين والكويت»، متابعاً: «إن مذكرة التفاهم جزء من ما نريد تحقيقه لأنها سوف تطبع علاقاتنا بالكامل».
وقال روكي: «إن الرئيس دوتيرتي واثق من أن عبدالله ماماو سيتمكن من إنجاز مهمته الخاصة في الدولة الخليجية»، وتابع بالقول: «أعتقد أن الرئيس أشار إلى أن المبعوث ماماو، كونه مسلما، كان فعالا في التعامل مع السلطات الكويتية.. على هذا النحو، فإنه يسمح للمسلم بإجراء المفاوضات في الوقت الحالي مع السلطات الكويتية».
وأعلن المتحدث الرئاسي أن: «خطة إرسال فريق برئاسة وزير العمل سيلفستر بيلو إلى الكويت تم إلغاؤها أيضا بعد تعيين المبعوث الخاص عبدالله ماماو».

وقال المتحدث الرئاسي: «إن ماماو قد عاد للتو من الكويت ويحمل أخباراً جيدة للرئيس»، و«على الرغم من الأخبار الجيدة، سننتظر حتى نتحقق فعليًا»، مضيفاً: «المبعوث ماماو سيعود إلى الكويت في أقرب وقت ممكن».

مطالب فلبينية 
وسائل الإعلام الفلبينية نقلت تصريحات للمتحدث الرئاسي هاري روكي قال فيها أن «ماماو سيشارك في حل القضايا غير المنتهية مع الكويت، بما في ذلك مصير أربعة سائقين فلبينيين محتجزين وثلاثة دبلوماسيين فلبينيين في السفارة الفلبينية في الكويت».
وأضاف وفق ما أوردته شبكة CNN philippines الإخبارية الفلبينية: «نريد أن نرى دبلوماسيينا الثلاثة في الوطن ونريد أن يطلق سراح السائقين الأربعة تماماً لأنهم مقيمون في الكويت.. وهناك حوالي 800 من العاملات الهاربات اللواتي نريد أن نأتي بها إلى ديارنا».

جدير بالذكر أن وزير العمل الفلبيني سيلفستر بيلو والمتحدث باسم الرئاسة هاري روكي ومسؤولون آخرون في وزارة الشؤون الخارجية الفلبينية كانوا بصدد القيام بزيارة إلى الكويت يوم 7 مايو لتوقيع اتفاق العمل بين البلدين، لكن الرحلة ألغيت، وكان الوزير الفلبيني سيلفستر قد ذكر تصريحات نشرتها «القبس الالكتروني» أنه يطلب رد الكويت إن كان يسمح له بزيارتها أم لا».

للإطلاع على تصريحات وزير العمل الفبيلني إضغط الرابط: الفلبين: ننتظر رد الكويت للسماح لوزير العمل بزيارتها

لقاء سابق 
وكانت وكالة الأنباء الكويتية، قد أوردت بتاريخ 1/5/2018 أن نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، قد التقى مع المستشار الرئاسي للعمال الفلبينيين والعاملات الفلبينيات بالخارج الوزير عبدالله ماماو، موضحة أنه تم خلال اللقاء بحث الأزمة الأخيرة في العلاقات بين البلدين بسبب العمالة. 
وأكد الجانبان وفق الوكالة، على عمق علاقات الصداقة بين دولة الكويت وجمهورية الفلبين ورغبتهما المشتركة في توطيدها وتعزيزها وتجاوز الأزمة التي طرأت مؤخرا بما يحقق مصالح البلدين وشعبيهما الصديقين.


عدد الزيارات : 735 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق