> دولي

الأمم المتحدة تطالب بانسحاب القوات الروسية من مولدافيا


الأمم المتحدة تطالب بانسحاب القوات الروسية من مولدافيا

(أ ف ب) – تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يدعو إلى انسحاب القوات الروسية المتمركزة منذ أكثر من 26 عاما في منطقة انفصالية في مولدافيا، وذلك في خطوة غير مسبوقة دانتها موسكو.
وصوتت 64 دولة من اعضاء المجلس البالغ عددهم 193، مع القرار غير الملزم الذي عارضته 15 دولة بينما امتنع 83 بلدا آخر عن التصويت.
وكانت روسيا وايران وارمينيا وبيلاروس وسوريا وكوريا الشمالية، بين الدول التي عارضت القرار الذي يدعو روسيا إلى أن تُكمل بطريقة منظمة وبلا شروط وبدون مزيد من التأخير انسحاب قواتها وأسلحتها من أراضي جمهورية مولدافيا.
وكانت روسيا ارسلت قواتها الى ترانسنيستريا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991، لانهاء القتال في المنطقة الناطقة باللغة الروسية واعلنت استقلالها في كيشيناو.
وتعد المنطقة حاليا واحدة من النزاعات المجمدة في الاتحاد السوفياتي السابق. كما تعثرت عملية السلام فيها بسبب مطالب بانسحاب القوات الروسية منها.
وعبر اعضاء الجمعية العامة في القرار عن قلق عميق إزاء استمرار تواجد هذه القوات في مولدافيا بدون موافقة هذه الدولة العضو في الأمم المتحدة. واوضحوا انهم يشجعون الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على تسهيل إنجاز الانسحاب الروسي.


عدد الزيارات : 861 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق