> محليات

العليم: حملات حج بأسعار ميسرة.. تبدأ بـ 1550 ديناراً


العليم: حملات حج بأسعار ميسرة.. تبدأ بـ 1550 ديناراً

أكد مدير ادارة الحج بوزارة الأوقاف محمد العليم أن الوزارة استعدت لموسم الحج مبكراً هذا العام، ومن بين الاستعدادات اعتماد البرنامج الالكتروني وإلغاء النماذج الورقية.
وقال العليم في لقاء مع القبس إن «الاوقاف» وفرت 8 حملات حج تتراوح اسعارها بين 1550 و1700 دينار، وجميعها مفصلة وفق الخدمات المقدمة، مشددا على ان الزيادة في الأسعار نتيجة حتمية لارتفاع القيمة السوقية في المملكة السعودية التي ارتفعت بنسبة %10.
ولفت الى العمل والتنسيق لتقديم افضل الخدمات للحجاج من المقيمين بصورة غير شرعية «البدون»، اضافة الى تقديم الدعم لهم وتسهيل التحاقهم بالحملات هذا الموسم.
واوضح ان التسجيل في الحملات فاق الــ%70 حالياً، وان العمرة في رمضان لم تسجل اي مخالفات او شكاوى، مطالباً الجميع بعدم الالتحاق بحملات الرصيف.
واوضح العليم ان «الاوقاف» تلاحق الحملات المخالفة، التي انخفضت كثيرا بعد تطبيق قانون الحج الجديد.
وفي ما يلي نص اللقاء:

● ما أبرز الآليات التي تتبعها ادارتكم لموسم الحج الحالي؟
ــــ تضع وزارة الأوقاف، ممثلة بإدارة الحج، في كل موسم، آليات جديدة لتطوير العمل والتسهيل على الحجاج، ومن بين ذلك برنامج «الحج الإلكتروني» الذي يستهدف إبرام العقود والدفع، وتسجيل الحجاج ومنحهم إجازات الحج من خلال البرنامج وإلغاء النماذج الورقية السابقة.
كما تم ترخيص وفحص مباني حملات الحج، التي بلغ عددها 49 حملة، والتأكد من موافقتها لشروط الأمن والسلامة، وتصنيف الحملات إلى فئتين (فئة الفنادق وفئة العمارات) وتنقسم كل فئة إلى «أ، ب ،ج» حسب الخدمات المقدمة، وذلك للتأكد مما يقدم لهم بشكل تفصيلي، والرجوع الى الحاج بقيمة الخدمة إذا كان هناك نقص أو إخلال من قبل الحملات.
أيضا تم توفير حملات تبدأ من 1550 إلى 1700دينار، لاتاحة الفرصة امام عدد اكبر من العازمين على اداء الفريضة، وتم فتح باب التسجيل بوقت مبكر عن العام الماضي، كما تم التجهيز لموسم الحج والاستعداد له بوقت مبكر للارتقاء بالخدمات المقدمة.

رصد ومتابعة
● هل رصدتم إعلانات مخالفة في شبكات التواصل الاجتماعي؟ وما هي الآلية التي ستتبع بحقهم؟
ــــ لم يرصد أي إعلان مخالف حتى الآن، وقد شدد القانون العقوبة على المخالفين بعقوبات تصل إلى السجن سنة، والغرامة بما لا يزيد على 50 ألف دينار، وذلك لعدم استغلال الناس والذهاب بهم إلى الحج من دون تصريح وتعريضهم للخطر، علماً بأن فرق الرصد والمتابعة ترصد أي إعلان مخالف، وتقوم بإحالته فوراً إلى الجهات المختصة في حال رصد إعلان مخالف.
● هل شددتم على الحملات بضرورة عدم التطرق إلى الأمور السياسية؟
ــــ في كل موسم، يتم إصدار تعميم بوجوب التنبيه على المرشدين والإداريين والحجاج، بالتفرغ التام لأداء مناسك الحج، وعدم تجاوز الهدف الذي قدموا من أجله، والالتزام باجتناب جميع الأعمال الدعائية وإقامة التجمعات والندوات ذات الأهداف السياسية أو المسيرات وما في حكمها، التي تصرف حجاج بيت الله الحرام عن العبادة وأداء النسك، كتوزيع المنشورات أو المطبوعات أو المواد الإلكترونية أو الصور والأعلام والكتب تحت أي مسمى كان ومهما كانت الأسباب، وعدم استغلال الحج لأي أغراض سياسية، أو العبث بأمن الحجيج أو إثارة النعرات الطائفية امتثالاً للتوجيه الحكيم في القرآن الكريم «فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ».

لا خفض للخدمات
● هل سيتم تخفيض الخدمات لكي تنخفض الأسعار؟
ــــ رغم وجود زيادة في السوق بالمملكة السعودية تقدر بـ%10 (وهي %5 ضريبة مضافة و%5 رسوم بلدية) تفرض على الفنادق، إلا أن الوزارة وفرت 8 حملات حج تتراوح أسعارها بين 1550 و1700دينار الغرفة الرباعية، تيسيراً لهم لأداء المناسك، كما وفرت 6 حملات تبدأ أسعارها من 1850ديناراً ولا تتجاوز الـ2000 دينار للغرفة، مع التأكيد على عدم تقليل الخدمات المقدمة.
< يشتكي كثيرون من أن العمرة في رمضان تكون ذات خدمات دون المستوى، للملتحقين بالحملات، بسبب غياب قانون ينظمها؟ أي جهة تتبع العمرة حالياً؟
ــــ القانون الجديد للحج أضاف بند «الرقابة على مكاتب العمرة وحملاتها»، وهذا الاختصاص لم يكن منظماً في السابق، لكنه الآن يتبع مكتب شؤون الحج، ويتم ترخيص الحملات وكتابة التعهدات اللازمة، وإبرام العقود المطلوبة، وتزويد المكتب بأسماء المعتمرين، ودفع تأمين مالي قدره 5 آلاف دينار، ولم يتم الوقوف على أي مخالفات تذكر في موسم العمرة السابق، وكل معتمر لديه ملاحظات أو شكاوى في موسم العمرة الحالي التقدم إلى مكتب شؤون الحج، وسيتم التعامل مع الشكوى وفقاً للأطر القانونية.

حجّ «البدون» 
● ماذا عن حج «البدون»؟ وهل هناك مساعٍ لتمكينهم من العمرة؟
ــــ بالنسبة لحج «البدون» لهذا الموسم، خاطب وزير العدل وزير الأوقاف فهد العفاسي وزير الحج السعودي، وذلك لتمكين «البدون» من أداء الفريضة لهذا العام أسوة بالعام الماضي، وتخصيص 1000 حاج منهم، مؤكداً أن الوزارة التزمت بجميع الشروط المطلوبة لتأمين حجهم، بما في ذلك عودتهم إلى أرض الكويت جميعاً، وتمت الموافقة على تمكينهم من الحج بتضافر الجهود مع الأشقاء في السعودية، وجار التنسيق لتوفير الحملات، التي تقدم جميع الخدمات لهم، أسوة بما يقدم في الحملات الاخرى، إضافة إلى توفير الدعم المطلوب لهم مادياً، بالتعاون مع العديد من الجهات.
● كم عدد الفرص المتاحة للوافدين في حملات هذا العام؟ وكذلك الأمر بالنسبة للمواطنين و«البدون»؟
ــــ تم تخصيص %10 للوافدين، و%90 للمواطنين، وتم مخاطبة السلطات السعودية بتخصيص 1000 فرصة للحجاج «البدون».
● هل اتممتم التنسيق مع الجهات المعنية لإنجاح موسم الحج لهذا العام؟
ــــ تم بحمد الله إتمام كل التنسيقات مع الجهات المعنية في السعودية، وعلى رأس ذلك توقيع الاتفاقية الرسمية مع وزارة الحج لترتيب شؤون حجاج الكويت، وتوقيع اتفاقية مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، لتجهيز مخيمات عرفات ومنى لحملات الحج الكويتية، والتوقيع كذلك مع مكتب الوكلاء الموحد، لاستقبال الحجاج في المطار، وتجهيز جميع الخدمات لهم، إضافة إلى تشكيل لجنة من البعثة في المطار، والتنسيق مع قنصلية الكويت في جدة، لتسهيل إجراءات دخول الحجاج إلى المملكة.
● كم بلغت نسبة التسجيل في الحملات حالياً؟
ــــ فاق التسجيل %70 من عدد الحجاج والإقبال يعتبر جيداً من الجميع.

حملات الرصيف

حذر محمد العليم من الالتحاق بالحملات المخالفة، مبيناً أن الإجراءات، التي طبقتها «الأوقاف»، بالإضافة إلى الحملة الإعلانية المكثفة، حدَّت من حملات الحج المخالفة، وصارت لا تكاد تذكر، ويعود ذلك إلى العقوبات الرادعة التي تترتب على المخالفات، وعلى من يُسيِّر حملة من دون الحصول على ترخيص، وهناك فرق لرصد الحملات المخالفة التي تمارس نشاطها من دون الحصول على ترخيص، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في حقها.

شبكات التواصل

شدد العليم على ملاحقة «الأوقاف» للحملات، التي تضع إعلاناتها في شبكات التواصل الاجتماعي من دون أن تكون مرخصة، وتعمل على رصدها يوميا، وإنزال أقسى العقوبات بحقها، لافتاً الى تخصيص أرقام هواتف في مكتب شؤون الحج للاستفسار عن الحملة، ان كانت مرخصة أو مخالفة، فضلاً عن وضع إعلان بأسماء الحملات المرخصة المعتمدة من قبل المكتب وأرقام هواتفها.

حفظ الشكاوى

أوضح العليم أن المخالفات والشكاوى بحق الحملات في الموسم الماضي، تم الانتهاء من التحقيق مع أصحابها، ولم تثبت بحقها أي مخالفات، وتم حفظ جميع الشكاوى بعد التحقيق.

حملات مميزة

أكد العليم أن تعاون الحملات مع «الأوقاف» ظلّ متيناً منذ أعوام، لافتاً إلى أن الحملات الكويتية يُشهد لها بالتميز في المواسم الأخيرة، وحققت المراكز الأولى بين الدول العربية والإسلامية، مشددا على حرص «الأوقاف» على استمرار ذلك التميز.


عدد الزيارات : 813 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق