> مقالات

‏نعم أختلف معك ولكنني أحبك وأحترمك

كتب : د. نبيله شهاب |
‏نعم أختلف معك ولكنني أحبك وأحترمك

نعيش في هذه الحياة لفترة مؤقته وكما قال الكثيرون ان الحياة مجرد محطة لاغير ..
‏نعيشها بايجابياتها وسلبياتها ونتكيف مع ظروفها ونشكل بتفاعلنا مع هذه المواقف والظروف ومع تعاملنا مع الآخرين ومع ما  في داخلنا .. نمطاً معيناً لشخصية خاصة بنا وحدنا.

‏نحاول دوما أن نكتسب أفضل الصفات وأن نكون في أحسن الظروف ومع أفضل الناس .. نتفق مع الآخرين كما نختلف معهم وهذا التصرف بحد ذاته سلوكاً ايجابياً حضارياً.. حيث أن لكل منا معاييره وقناعاته وقيمه على اختلافها ومبادئه التي نشأ عليها ويعيش في بيئة قريبة (الأسرة والأصدقاء) والتي تشكل هذه المفاهيم جميعها .. وفي نفس الوقت نجده يعيش في بيئة اكبر قليلاً (المجتمع) قد تتفق أو تختلف في جميع ما ذكر أو بعضه.. 

‏ولذلك يجب أن نكون على دراية تامة وعلى قناعة راسخة أننا قد نختلف بصورة كبيرة مع الآخرين وقد نتضاد .. لكن ما يجب أن نعرفه ونتعامل معه بجدية مطلقة هو أننا يجب أن نحترم هذا الاختلاف كما نفرح ونحترم التشابه والاتفاق .. ونحترم مايطرحه ويؤمن به الآخرون وان كنا لا نتفق معهم فيه ..

‏للأسف الشديد نجد أن هذا الشيء مفقود عند نسبة لا بأس بها من الناس حيث تجد أن بعض من تختلف معهم يأخذون هذا الاختلاف على المحمل الشخصي وقد يصل بهم الأمر الى اعتباره امتهاناً لكرامتهم وتقليلاً من قدرهم .. ويتصرفون على هذا الأساس .. فنجد البعض يبتعد وينهي اي صداقة قائمة او يتصرف بجفاء او حتى بعدائية واضحة تجاه من يختلف معه ..

‏ولذلك من المهم جدا أن نتربى ونربي الأجيال القادمة على احترام الآخرين واحترام اختلافهم معنا قبل اتفاقهم .. وننظر للأمور نظرة موضوعية ونعالج الأمور على هذا الأساس .. ونحترم انسانية الآخرين ونتعامل معهم بناءً عليها .. ونتعلم أن تلك العلاقات الجميلة على اختلافها تستحق منا أن نحميها ونحترمها ولا نتساهل في التخلي عنها والابتعاد عن بعضنا البعض .. فتلك الزميلة التي قد اختلف معها وأفكر أن أعاديها لاختلاف مفاهيمنا على سبيل المثال قد تكون هي أصدق زميلة لي وأكثرهم حباً لي .. والأهم من كل ذلك هو أن الحياة  مؤقته ولا تحتمل كل هذا النفور والتشاحن والخصام والعداء .. ومؤلم جداً لو حصل ذلك بين أفراد تربطهم صلة القرابة !!

‏والأهم من كل شيء :
‏يجب أن نراعي مشاعر بعضنا البعض ولا نستند على شماعة الصراحة .. فالصراحة لها حدود وقوانين وزيادتها خاصة اذا كان فيه تعدي على آخرين لفظياً أو جرح مشاعرهم والتطاول على أو الاستهزاء بمعتقداتهم أو معاييرهم يعتبر نوع من السلوك الغير مقبول ولا يمت للصراحة بأية صلة ..

‏تجمعنا الانسانية وهي مظلة واسعة فسيحة جميلة تختفي فيها كل الفروق والاختلافات لتبقى المحبة والسلام والاحترام والشعور بالأمان ركائز قيامها وبقائها .. 

‏د. نبيله شهاب
‏⁦‪@ns_sunshine4

عدد الزيارات : 7173 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق