> مقالات

‏عام جديد بكل مافيه .. بقلم /‏د. نبيله شهاب

كتب : د. نبيله شهاب |
‏عام جديد بكل مافيه   ..  بقلم /‏د. نبيله شهاب

 
‏اعتقد أن بعض الآباء وأغلب الأمهات  .. وخاصة العاملات منهن قد بدأ بعض الضيق يصيبهم والخوف يسامرهم منذ الآن .. سنة جديدة بكل مافيها من حسن وسيء من الأحداث والأمور .. تبدأ من شراء الأغراض للمدرسة وتنتهي بالدرجات النهائية لنهاية العام ، ولا نبالغ لو قلنا ان بعض الأمهات منذ الآن تشعر بالقلق من هذه الامتحانات النهائية !
‏.
‏بعد عطلة طويلة وخاصة عند الطلبة الذين أمضوا أغلب وقتهم بالنوم نتوقع أنهم سوف يواجهون صعوبة في التكيف مع الاستيقاظ المبكر والتركيز خلال فترة الصباح على الأقل في الأيام الأولى للدراسة .. بعض الأطفال والمراهقين يحتاجون الى فترة للتأقلم مع الأوضاع قبل المدرسة والبعض الآخر يفضل النقلة المفاجأة  من الى  ولا يشعر بتعب من ذلك أو ضيق.

‏مهما حاولتي سيدتي الكريمة في الغالب سوف يختار طفلك الطريقة التي تناسبه وتعوّد عليها للقيام بكل شيء .. ولا نقصد هنا أن نعطيه الحرية الكاملة لكن ما نعنيه أن نترك له حرية اختيار طريقة القيام بمسئولياته والواجبات المطلوبة منه كالمراجعة وحل الواجبات المدرسية اليومية حتى يشعر بالثقة بالنفس والاقتدار ..

‏كما أنه من المهم جدا ألا نضع الطفل تحت الضغط النفسي المستمر بالطلب منه والضغط عليه للحصول على أعلى الدرجات .. والحقيقة أن الرفق والتشجيع وغرس ثقته في ذاته وفي قدراته هي أسرع وأنجع الطرق للنجاح والتفوق والتميز .. بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون جو المنزل العام هادئا ومريحاً وفيه محبة وألفة وتفاهم بين الجميع خاصة الطفل .. و يستطيع فيه الطفل الشعور بالأمان والاستقرار والانتماء ..

‏ومع كل ذلك لا يجب أن لا تفوتنا نقطة التقريب النفسي بين الطفل والمدرسة ومساعدته على تقبل جو المدرسة بكل سرور .. كما يجب على الوالدان أن يشجعا الطفل على أن يكون متعاونا ويساهم بفعالية وجد في أنشطة المدرسة المختلفة والتي يحب القيام بها أو تكون إحدى هواياته .. الأهم من كل ذلك أن نبين ايجابيات المدرسة ونقلل من ذكر سلبياتها كما يجب التوضيح  للطفل أن المعلم والمعلمة يحملون لهم مشاعر ايجابية  .. ولكن كالوالدان لكل منهم طريقته في اظهار هذا الحب .. حتى أسلوب التشدد على الرغم من أنه مرفوض الا أنه أحيانا يؤتي بنتائج جيدة ويندرج تحت مفهوم الاهتمام ..

‏لك سيدتي حتى تجني ثماراً كما تتمنين يجب أن تاخذي الأمور بهدوء وصبر .. راقبي بثقة .. وانصحي بصدق .. وساندي بسعادة .. وكوني حازمة بحب .. واغرسي الحب والثقة في نفس الطفل .. واشعريه بحبك و فخرك واعتزازك وثقتك به و بانجازاته وقدراته .. تغاضي عن اخطائه مع التوجيه .. واتركي له الفرصة أن يختار ما يشاء ويعمل ويدرس كما يريد مع التوجيه والنصح بصورة جادة واضحة دون تسلط أو إجبار ..
‏(( يجب عليه أن يعرف أنه مستقلا ولكن تحت مظلة حمايتك ورعايتك وتوجيهك ))

‏وكل عام وجميعنا بالف خير ..
‏وعساها تكون سنة خير ونجاح وتوفيق وانجاز في كل مجالات حياتنا وحياة أطفالنا (غرسنا المثمر) ..

‏د. نبيله شهاب 
‏⁦‪@ns_sunshine4

عدد الزيارات : 2733 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق