> مقالات

خلطبيصة البلدي

كتب : خليل العريان |
خلطبيصة البلدي

يعتبر المجلس البلدي أحد أهم أركان التنمية في أي دولة في العالم وليس في الكويت فقط، لما له من دور واضح في رسم السياسات ووضع الخطط للأنشطة العمرانية ورسم المدن وتخطيطها، وبالإضافة الى ذلك فان المجلس يراقب تقسيم الأراضي وتحديد مزاولة المحلات التجارية المختلفة لأنشطتها، وكما يقسم المناطق الى أنواع مثل السكنية أو الاستثمارية أو التجارية أو حتى الصناعية.

تاريخياً كانت دولة الكويت سبّاقة في الاهتمام بان يكون لديها مجلس بلدي عندما أسست منذ ما يقارب من مائة عام ذلك المجلس ودعت المواطنين للمساهمة بإنشائه بالديمقراطية والمشاركة الشعبية، وشارك المجلس بنهضة الكويت من خلال أدائه لدوره بوضع الخطط وتقسيم المناطق بالشكل الأمثل لتكون الكويت من أجمل المدن في العالم .. ولكن في السنوات الاخيرة أضاع المجلس البلدي البوصلة، ونلاحظ ذلك من خلال تحول مناطق صناعية الي مطاعم ومقاهي واندية صحية، ففي الشويخ الصناعية مثلا وفي وسط كراجات السيارات يرتاد الشباب المقاهي والمحلات في بيئة ملوثة وغير صحية، ولا أعلم كيف تم ترخيص تلك المقاهي والمطاعم في تلك المنطقة، وكذلك الحال في العارضيه الصناعية والتي أصبح فيها مطاعم ومحلات لبيع سيارات وتأجيرها ولا أعرف ما علاقة وجودها في منطقة صناعية؟؟؟ أما أسواق القرين فحدث ولا حرج وتلك قصة من فلم عالمي عن الفساد تدور أحداثه عن منطقة صناعية أصبحت بين ليلة وضحاها قهاوي للشيشة وأسواق مركزية ومطاعم ومحلات لبيع المواد الغذائية والملابس وغيرها، وإذا استمر هذا الوضع فربما قريباً يتم افتتاح شارع الشانزلزية في منطقة الجهراء الصناعية !!!

ان قرار تحويل كراجات السيارات الي محلات تجارية يرتادها الشباب قرار سيئ ومن المؤكد أنه تنفيع لأصحاب تلك الأراضي والتي هي من الأساس ملك للدولة ومنحتها بأسعار رمزية لدعم الصناعة .. ولكن تم استغلالها لغير الهدف الذي خصصت له وسط غياب واضح للأجهزة الرقابية في الدولة .. ونطالب اليوم المجلس البلدي اصلاح هذا الوضع من خلال اتخاذ قرارات مصيرية وإعادة تنظيم تلك المناطق فورا، وان تكون تلك المناطق إما صناعية أو تجارية اما "الخلطبيصة" الحالية فهي مرفوضة جملةً وتفصيلاً .. وأتمنى من الأعضاء التركيز على مصلحة الوطن وليس مصالحهم الشخصية، فالحصول على جواز خاص للأبناء والزوج فذلك شأن لا يعنينا كمواطنين ولا يعتبر انجاز لكي يتم نشره في مواقع التواصل، كما ان الحصول على بدل سيارة لا يستحق تخصيص جلسة خاصه له من المجلس، بل نحن بحاجة الى إنجازات وبناء مستقبل لهذا الوطن وتخطيط سليم للمدن فالمناصب التي اختاركم لها الشعب أمانة يجب المحافظة عليها....



عدد الزيارات : 1605 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق