> محليات

عيسى رمضان: أيام «الجوزاء» بدأت وتستمر حتى منتصف الشهر الجاري


عيسى رمضان: أيام «الجوزاء» بدأت وتستمر حتى منتصف الشهر الجاري

تشهد البلاد منذ يومين موجة شديدة الحرارة، وامس كانت الأجواء محملة بغبار وأتربة خانقة، وكان مراقب المحطات وطبقات الجو العليا في إدارة الأرصاد الجوية عيسى رمضان قد صرح قبل يومين بان الكويت والمناطق المجاورة ستتأثر بموجة من ارتفاع في درجات الحرارة تختلف عن الأسبوعين الأولين من شهر رمضان المبارك، حيث تميز الطقس فيها بانخفاض الحرارة وبقائها دون المعدلات الطبيعية لاسيما خلال الليل.

وقال رمضان ان امس (الجمعة) أول أيام ما يسمى بـ «الجوزاء الأولى» وهي الفترة الممتدة بين 3 و15 يوليو والتي يمر بها نجم «الميزان» ويكون فيها أيام «طالع الهقعة»، موضحا ان هذه الفترة يكثر فيها هبوب رياح السموم الحارة الجافة وارتفاع درجات الحرارة واشتداد حر الصيف بشكل واضح.

 

وذكر ان هذه الفترة تعتبر بداية منتصف فصل الصيف الحار، حيث تشتد الحرارة نهارا وليلا ويزيد الجفاف وتنخفض الرطوبة النسبية الى آخر أيام «البوارح» كما ترتفع درجات الحرارة بسبب طول النهار.

 

وأضاف انه خلال هذه الفترة تتكون ظاهرة «الجزيرة الحرارية» وخاصة في المدينة والضواحي حيث تكتسب المباني الكونكريتية والاسمنتية والشوارع الإسفلتية الحرارة نهارا ولا تفقدها بسرعة ليلا فتظل درجات الحرارة مرتفعة خلال أيامها.

 

وأفاد بأن مناطق كثيرة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تتأثر حاليا بموجات حر غير طبيعية تمتد من الولايات المتحدة، كما تتأثر الدول الأوروبية بموجة حر غير معتادة شملت إسبانيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا.

 

وعزا ارتفاع درجات الحرارة في تلك الدول الى تأثير مرتفع جوي على أوروبا ومن المتوقع أن يتحرك شمالا وتتحرك معه كتلة من الهواء الحار قادمة من القارة الأفريقية ومتحركة شمالا حتى إلى الدول الإسكندنافية.

عدد الزيارات : 1233 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق