> محليات

الوزير الصانع .. تعاون السلطتين.. طفرة تشريعية #الحكومة #مجلس_الامه


الوزير الصانع .. تعاون السلطتين.. طفرة تشريعية #الحكومة #مجلس_الامه


أكد وزير العدل وزير الأوقاف يعقوب الصانع التعاون الكبير بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، مشيرا إلى أنه في نهاية دور الانعقاد الحالي لا يمكن لأي مراقب سياسي أن يغفل نتائج هذا التعاون.

وقال الصانع، خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد في جمعية الصحافيين أمس: لابد أن يكون هذا المجلس محل تدقيق للنقلة النوعية والثورة التشريعية في دوري الانعقاد السابق والحالي.

وبين الصانع أن سمو أمير البلاد أثناء حادثة مسجد الإمام الصادق أوصل رسالة ولخص قوة المجتمع الكويتي ووحدته في وقت الشدائد والمحن، وان تماسك الشعب وتلاحمه كان محل إشادة ومحط أنظار كل دول العالم.

ودعا الصانع إلى أن يكون المجتمع يقظاً وحذراً منها، فالإرهاب لا وطن له ولا هوية، وهو عابر للقارات، فيجب مواجهته وردعه، وأوضح أن الحرية موجودة في البلاد، والدستور يؤمن بهذه الحريات، لكن البعض يفهمها على أنها غير إيجابية، من الممكن أن تنساق وراء فكر إقصائي، لكننا وضعنا آلية تطبيق القانون على الجميع، ولا أحاسب الشخص على توجهه السياسي أو انتمائه، بل أحاسبه على تقصيره وأفكاره الخاطئة.

ولفت الصانع إلى أنه قد تكون هناك جوانب لم نصلها، وفي حال علمنا بأي تجاوزات سنحاسب بعيداً عن أي مجاملة، فالأوقاف تتكلم عن فكر وأمن اجتماعي.

وقال الصانع إن دور «الأوقاف» ليس محصوراً في المساجد فقط، وإنما الوقوف بوجه التطرف والمساعدة في نشر الوسطية حتى يصل للجميع أنها بعيدة عن الغلو والتطرف والأفكار التي لا تصب في المصلحة العامة، مشدداً على أن الوسطية لن تسود إلا بتضافر كل القطاعات.

من جانبه، أعلن وكيل العدل بالإنابة د. بدر الزمانان عن إنجاز العديد من المشاريع التي تسهل الخدمات للمواطنين، وهي تدشين الرسائل النصية التي تصل إلى المواطنين عند تنفيذ اي وكالة لاي شخص يتم التواصل معه، سواء في إلغائها أو تنفيذها، موضحاً انه تم فتح مكاتب بوزارة الاسكان للربط الإلكتروني مع وزارة العدل لتقديم الخدمات للمواطنين الراغبين في الرعاية السكنية دون مراجعته للوزارتين.

وكشف الزمانان عن توجه للربط الإلكتروني مع وزارة الشؤون ودول الخليج لمتابعة بعض النساء المطلقات في الكويت، لاستيضاح ما إن كانت متزوجة بالخارج، ما يتطلب متابعة بيان الحالة الاجتماعية لأي شخص بالخارج، فهناك بعض الحالات تستفيد من مميزات المطلقة، وهي عكس ذلك.

وكشف الزمانان عن تشكيل فريقين من العدل والمعلومات المدنية لوضع اللمسات الاخيرة على مشروع التوقيع الإلكتروني، مبينا أنه تم الربط مع البلدية لتبسيط الاجراءات، وبانتظار البلدية لإنهاء العمل به وتفعيل الخدمة إضافة لربط سجل الوفيات حتى لا تستخدم أي وكالات سابقة بعد الوفاة.

وقال الزمانان إن الجميع سيتسنى لهم من خلال موقع وزارة العدل معرفة قيمة العقار وأسعار المتر والمنطقة وأي خدمات أخرى في هذا الجانب، إضافة إلى وجود شاشات في المحاكم يستطيع أي شخص ان يعرف الحكم من خلال رول إلكتروني.

وأوضح الزمانان أن وزارة الداخلية طلبت الربط مع وزارة العدل وقطع شوط في هذا الجانب، كذلك هناك ربط آخر مع السفارات بالخارج للاستعلام عن اي شخص من خلال توفير كل المعلومات أمام وزارات الدولة في إطار الحكومة إلكترونية، حيث تم تدريب موظفين من الخارجية على هذه البرامج الإلكترونية.

بدروه، قال الأمين العام للوسطية فريد عمادي إن الأوقاف أنجزت موضوعا مهما بالعالم العربي والدولي، وهي قضية الوسطية ومواجهة التطرف والارهاب، وهي قضية حساسة وخطرة، وقبل ايام تعرضت البلاد لانعكاساتها للحادث الذي مر بنا جميعا في مسجد الامام الصادق.

وهذا الحدث لزم علينا الاستعجال برفع وثيقة لمواجهة التطرف ورفعت لمجلس الوزراء، وهي تمتاز بمميزات منها الابتعاد عن الإسهاب الانشائي والمشروعات العملية وإشراك مؤسسات المجتمع المدني، وحرصنا على ان تكون ملتزمة بالمعايير العالمية لوضع الاستراتيجات والخطط، وارتكزت الخطة على ثلاثة محاور تعمل بها 48 مبادرة.

وشدد عمادي على أن شريحة الشباب التي يتنازع عليها الجميع في الشر والخير، وهي أكثر قبولاً للآراء، وأغلب المبادرات قدمناها للشباب، لانهم اصبحوا فئة مستهدَفة من الإرهاب وداعش.

قال عمادي إن الوزارة تحرص على نشر الوسطية في السجون بين المساجين المتطرفين، خاصة أسود الجزيرة، وأغلبهم استفاد من الدورات، ونعمل على دمجهم بأفضل صورة مع المجتمع.

عدد الزيارات : 1317 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق