> اقتصاد

18 % تراجع فائض الميزان التجاري للكويت


18 % تراجع فائض الميزان التجاري للكويت


قال تقرير اقتصادي متخصص، إن بيانات التجارة الخارجية أظهرت أن فائض الميزان التجاري للكويت تراجع في عام 2014 بواقع 18 بالمئة ليصل إلى 19.8 مليار دينار متأثرا بتراجع إيرادات الصادرات النفطية للمرة الأولى منذ ست سنوات. 
 
وأضاف التقرير الصادر عن بنك الكويت الوطني أمس، أن للإيرادات والصادرات غير النفطية أيضا دورا في تراجع الفائض، متوقعا أن تستمر الضغوط على الفائض، تماشيا مع التوقعات بتراجع متوسط أسعار النفط وبقائها عند مستوياتها الحالية في 2015. 
 
وذكر أنه رغم ذلك بقي الفائض كبيرا عند 41 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2014، وهو رابع أعلى مستوى سجله، مبينا أن إيرادات الصادرات النفطية تراجعت بواقع 12 بالمئة في العام 2014 لتصل إلى أقل مستوى لها منذ أربع سنوات عند 26.8 مليار دينار. 
 
وأشار التقرير إلى أن هذا التراجع جاء متأثرا بتراجع أسعار النفط، حيث تراجع سعر خام التصدير الكويتي بواقع 6 .8 بالمئة خلال العام ليصل إلى 95.6 دولارا للبرميل في المتوسط خلال عام 2014. 
 
وتوقع أن تتراجع إيرادات الصادرات النفطية على المدى القريب إلى المدى المتوسط، تماشيا مع استمرار أسعار النفط عند مستوياتها المتدنية، إذ بلغ متوسط سعر خام التصدير الكويتي 48 دولارا للبرميل خلال الربع الأول من عام 2015. 
 
وبين أن إيرادات الصادرات غير النفطية تراجعت بواقع 6.3 بالمئة في عام 2014 لتستقر عند 1.4 مليار دينار، مضيفا أن التراجع في إيرادات الصادرات غير النفطية جاء بشكل رئيسي نتيجة تراجع أسعار الإيثيلين. 
 
وأفاد بأنه ربما يكون لقوة الدينار أمام العملات الرئيسية باستثناء الدولار دور في تباطؤ وتيرة نمو الصادرات، متوقعا أن تشهد الصادرات غير النفطية تسارعا طفيفا خلال الربع الأول من هذا العام بعد أن تستعيد أسعار الإيثيلين قوتها. 
 
ولفت التقرير إلى أن نمو الواردات تباطأ بشكل أكبر خلال عام 2014، ولكن حجمها بلغ مستوى قياسيا عند تسعة مليارات دينار، مبينا أن نمو الواردات استمر بالتراجع تدريجيا خلال عام 2014، ما قد يعود إلى قوة الدينار الذي قد يتسبب في خفض تكاليف الواردات في المتوسط. 
 
وتوقع أن يتراجع نمو الواردات بصورة تدريجية على المدى القريب إلى المدى المتوسط ليستعيد بعد ذلك تسارع وتيرته بشكل طفيف بتسارع النشاط الاقتصادي والإنفاق الاستثماري.

عدد الزيارات : 1839 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق