> فن وثقافة

الشيخ سلمان الحمود يفتتح المؤتمر الوطني الأول للقراءة «وألق بصرك»


الشيخ سلمان الحمود يفتتح المؤتمر الوطني الأول للقراءة «وألق بصرك»

افتتح وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، أمس، المؤتمر الوطني الأول للقراءة «وألق بصرك»، الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بالتعاون مع مجموعات شبابية ثقافية، برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك.
 
وقال الشيخ سلمان الحمود في كلمته الافتتاحية إن المؤتمر يشكل دعوة للالتفات إلى «خير جليس، ألا وهو الكتاب، ونتخذ منه رفيقا في الحياة، وجسرا للارتقاء بالفكر المستنير، ووسيلة خلاقة لتطوير علاقة الإنسان بالحياة، عبر التواصل الثقافي والبشري».
 
وأضاف أن القراءة ضرورة حياتية للتطور والرقي «والقيادة السياسية العليا في البلاد توليها جل اهتمامها وعنايتها، إيمانا منها بما تمثله القراءة من ركيزة أساسية لبناء الفكر المستنير للفرد والمجتمع».
 
وأوضح أن مشروع التنمية الشاملة الذي تطمح الكويت إلى إنجازه «لا يمكن أن يتحقق، إلا إذا كانت المعرفة والثقافة متجذرتين في نفوس وعقول الناشئة والشباب، ما يضع على عاتق المؤتمر مسؤولية العمل على حث الجيل الجديد لبناء معرفتهم وتكوينهم الثقافي الذي يصب في مصلحة بناء الوطن والنهوض به».
 
وتمنى أن يتبنى هذا المؤتمر استراتيجية وطنية لتشجيع الناشئة والشباب، وغرس وتعزيز دورها في لغة القرآن الكريم، عبر التعاون والتنسيق بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والجمعيات والكيانات التربوية، عملا بمبدأ المشاركة الوطنية وروح الفريق الواحد. وأعرب الشيخ سلمان الحمود عن الشكر لمجموعة «حروف» الثقافية التطوعية والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على تنظيم هذا المؤتمر، الذي يؤكد دور الكويت على خريطة الثقافة العربية.
 
من جهتها، قالت رئيسة مجموعة «حروف»، رزان المرشد، إن الهدف من المؤتمر، الذي يستمر يومين، هو الاهتمام بالقراءة، مع الإلمام بوسائل المعرفة الأخرى، وإثارة الفكر، وتمكين المساهمة الشخصية، والارتقاء بأساليب الحوار، والتعايش مع الرأي الآخر، وتعزيز قيمة العمل التطوعي. 
وأضافت المرشد أن الرسالة من المؤتمر، هي إيجاد بيئة ثقافية تسعى إلى فهم الواقع والبناء على معطياته برؤية واضحة، واعتماد الشخص على القراءة ووسائل المعرفة الأخرى، لتكوين فكر يساهم بارتقاء المجتمع.

عدد الزيارات : 1704 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق