> محليات

سلطان بروناي في الكويت.. الاثنين المقبل


سلطان بروناي في الكويت.. الاثنين المقبل


اكد سفير الكويت لدى سلطنة بروناي دار السلام فهد الظفيري ان سلطان بروناي الحاج حسن البلقيه سيقوم بزيارة رسمية الى الكويت يومي 18 و19 مايو الجاري تلبية لدعوة كريمة من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.
واوضح الظفيري أن الزيارة المرتقبة "تأتي في اطار العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والقيادتين الحكيمتين" مشيرا الى انها تهدف الى "تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات كافة".
وأضاف ان السلطان الحاج حسن البلقيه سيرافقه خلال الزيارة وفد رفيع المستوى من الوزراء وكبار المسؤولين يتضمن وزراء الخارجية والتجارة والمالية والطاقة.
وذكر ان الزيارة ستشهد اجراء مباحثات ثنائية بين البلدين لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري واستكشاف الفرص المتاحة للاستثمار المشترك خاصة في المجال النفطي اضافة الى تعزيز التعاون السياسي والتنسيق والتشاور بينهما تجاه القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
واشار الى ان سلطنة بروناي أكدت دعمها ترشيح دولة الكويت للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي للفترة بين عامي 2018 و2019.
وعلى ضوء تطبيق بروناي للشريعة الاسلامية على مراحل حيث دخلت حاليا مرحلتها الثانية ذكر السفير الظفيري "أن الوفد المرافق لسلطان بروناي سيضم مفتي السلطنة الحاج عبدالعزيز بن جنيد وذلك للاطلاع على التجربة الكويتية في هذا المجال بالتعاون مع اللجنة العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الاسلامية".
وحول مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين أكد سفير الكويت لدى سلطنة بروناي أن العلاقات "شهدت في السنوات الأخيرة تطورات ملحوظة من خلال تبادل الزيارات الرسمية بين الوفود والمسؤولين في كلا البلدين ومنها مشاركة وفد سلطنة بروناي في أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني التي عقدت في الكويت في 23 و24 نوفمبر من العام الماضي وتم خلالها استعراض ومناقشة العديد من أوجه التعاون الثنائي بين البلدين خاصة الاقتصادي منها والاستثماري".
وذكر أن "الجانبين ناقشا مذكرة التفاهم بين الهيئات المعنية بالاستثمار في كلا البلدين واتفقا على تشجيع الزيارات المتبادلة في سبيل زيادة حجم التبادل التجاري بينهما" مشيرا في هذا السياق الى انه من المتوقع أن يقوم وزير المالية انس خالد الصالح والعضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر محمد السعد بزيارة لسلطنة بروناوي أواخر العام الحالي "لاستشراف آفاق التعاون الاستثماري والمالي المشترك".
كما أشار السفير الظفيري الى زيارة وفد برلماني كويتي برئاسة نائب رئيس مجلس الأمة مبارك الخرينج لسلطنة بروناي في مطلع شهر يونيو الماضي حيث التقى خلالها الوفد ولي العهد وكبير الوزراء الأمير المهتدي بالله ووزير خارجية وتجارة السلطنة الأمير محمد البلقيه ورئيس وأعضاء مجلس الشورى وغرفة تجارة وصناعة بروناي ومفتي السلطنة.
واضاف أن "هذه الزيارة كانت تدشينا لبوابة التعاون المشترك بين البلدين على الصعيد البرلماني حيث من المتوقع أن يقوم رئيس مجلس الشورى بزيارة رسمية لدولة الكويت تلبية لدعوة موجهة له من رئيس مجلس الأمة".
وقال الظفيري ان ولي العهد وكبير الوزراء في سلطنة بروناي الأمير المهتدي بالله قد قام بزيارة رسمية الى الكويت في مارس 2014 تلبية لدعوة من سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد مشيرا إلى أن وفد بروناي طرح خلالها مقترحا لتأسيس صندوق استثماري مشترك برأس مال يبلغ 500 مليون دولار أمريكي.
كما أشار الى ان زيارة السلطان المرتقبة ستشكل فرصة لفرق العمل المشتركة من أجل بلورة هذا المقترح.
يذكر أن سلطان بروناي الحاج حسن البلقيه قام بزيارته الأخيرة الى دولة الكويت في أكتوبر 2012 حيث ترأس خلالها وفد بلاده المشارك في القمة الأولى لمنتدى حوار التعاون الآسيوي حيث كانت سلطنة بروناي من أوائل المبادرين في المساهمة في الصندوق الذي اقترحه سمو أمير البلاد من أجل دعم التنمية في آسيا.

عدد الزيارات : 1419 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق