> مقالات

6 وسائل لتنمية القطاع الصناعي

كتب : د.عبدالعزيز إبراهيم التركي |
6 وسائل لتنمية القطاع الصناعي

نتفق جميعاً أن الصناعة الوطنية ركن أساسي لأي اقتصاد قوي ومتنوع، فالقطاع الصناعي يعتمد على الانتاجية والاستمرارية ويتميز بقدرة كبيرة على استيعاب العمالة وإيجاد فرص عمل حقيقية ذات قيمة مضافة. والصناعة في الكويت لها جذور وتاريخ طويل أرساه الآباء والأجداد قبل النفط، حيث صناعة السفن وعتاد الصيد، ولديها مقومات لنجاح القطاع الصناعي أهمها الموقع الجغرافي الذي يمكن الانطلاق منه الى آسيا وجميع دول العالم وتوافر المواد الاولية من نفط وغاز وتوافر رأس المال. ولكن هناك العديد من المعوقات التي تحول دون تطور الصناعة المحلية وتنمية مساهمتها في الناتج المحلي القومي. لذا علينا أن نضع خطة إستراتيجية تنقلنا إلى اقتصاد تنافسي مبني على قاعدة صناعية متنوعة وقوية تمكن الكويت من استغلال الفرص الصناعية الإقليمية والعالمية. لذا علينا أن نبدأ باتخاذ خطوات فعالة لتنمية القطاع الخاص الصناعي بجانب الصناعات النفطية الأخرى من خلال المقترحات التالية: 
1 - تفعيل دور الهيئة العامة للصناعة لتحفيز القطاع من خلال إنشاء مركز خدمة متكامل يقوم بتقليص الدورة المستندية وتقديم الحلول من بوابة خدمة واحدة لضمان كفاءة انجاز المشاريع التنموية وفق المخطط الزمني وضمن معايير الأمن والسلامة والمقاييس البيئية لجذب المستثمرين.
2 - إنشاء مدن صناعية متخصصة لحل أزمة القسائم الصناعية والتخزينية ومدن مرتبطة بالصناعات البيئية والطاقة المتجددة بجانب توفير سكن لعمال المصانع.
3 - دعم المنتج الوطني وتخفيض أسعار المواد البترولية التي تدخل في الإنتاج والتصنيع لدى المصانع وكذلك إنشاء شركات لتسويق المنتجات الصناعية داخل الدولة وخارجها. 
4 - إنشاء جامعة صناعية تساهم في تأهيل وتدريب وتطوير قدرات الكادر الصناعي المحلي لإيجاد قياديين صناعيين لديهم رغبة في التغيير، ولرفع نسبة العمالة الوطنية في المصانع والشركات الصناعية الكويتية، بالإضافة إلى توفير بعثات دراسية في مجال الإدارة الصناعية وإدارة الإنتاج والعمليات وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي بهدف تقليص الفارق بين خبرات الصناعة الكويتية والخليجية والعالمية.
5 - إنشاء هيئة عامة مستقلة للمواصفات والجودة لمواكبة المتغيرات المتسارعة وبناء قاعدة صناعية ناجحة مثلما فعلت ماليزيا والسعودية، بالاضافة الى الاهتمام بالصناعات الصغيرة والتنسيق مع دول مجلس التعاون الخليجي في الجانب الصناعي. 
إن إعطاء القطاع الصناعي الأهمية المطلوبة ومنحها الدور الفاعل في خطط التنمية سيساهم في تحويل الكويت الى مركز اقتصادي ومالي إقليمي يساهم في استقطاب الاستثمارات للقطاعات الاقتصادية المختلفة. 

د. عبدالعزيز إبراهيم التركي
dr_alterki@

عدد الزيارات : 1830 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق