> دولي

#موسوعة_جينيس.. دخول #سعوديون لقائمة من شغل كراسي السلطة بين (40) و(60) عامًا


#موسوعة_جينيس.. دخول #سعوديون لقائمة من شغل كراسي السلطة بين (40) و(60) عامًا


موسوعة جينيس للأرقام القياسية في المكوث على الكراسي".. دخل فيها مسؤولون سعوديون سابقون شغلوا مناصبهم لعقود متصلة، تراوحت بين 40 و50 عامًا، دماء لم تتجدد، وكراسي محرومة من التداول الطبيعي للسلطة، ظاهرة تعاني منها جميع الدول العربية والدول النامية، الأمر الذي ينعكس بالسلب على الفرص المتاحة للشباب، على العكس تمامًا في دول الغرب التي يشغل الشباب فيها مناصب قيادية تشمل أهم منصبين بالدولة، وهما منصبي رئيس الدولة ورئيس الوزراء ومن ابرزهم عبد الله بن مساعد أميرًا للمنطقة الشمالية، الملك سلمان ظل أميرًا للرياض 50 عامًا ، سعود الفيصل أقدم وزير خارجية لمدة 40 عامًا

الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود ظل أميرًا على منطقة الحدود الشمالية 60 عامًا، وودعته المملكة، في 5 يوليو 2015 عن عمر ناهز الـ88 عامًا، بعد مسيرة عمل استمرت 70 عاماً قضى عقدها الأول أميراً على منطقة القصيم، حيث تم تعيينه وهو ابن الـ 18 عاماً، قبل أن يعين أميراً على منطقة الحدود الشمالية طوال الستة عقود الماضية، واستطاع خلالها بناء علاقات قوية مع أبناء المدن الشمالية.

 

والملك سلمان قبل أن يصبح ملكًا للمملكة العربية السعودية، تم تعيينه عام 1955 أميرًا لمنطقة الرياض، إلا أنه استقال العام 1960، قبل إعادة تعيينه عام 1963، إلى حين تعيينه وزيرًا للدفاع خلفًا للأمير سلطان بن عبد العزيز.

كانت بداية الملك سلمان بن عبدالعزيز السياسية في الــ11 من رجب من العام 1373 للهجرة، عندما تولى إمارة منطقة الرياض بالإنابة، خلفاً لأخيه الراحل الأمير نايف بن عبدالعزيز، قبل أن يتم تعيينه رسمياً أميراً للرياض في الــ25 من شعبان للعام 1374هـ، واستمر حاكماً للرياض حتى العام 1380 للهجرة، حينما تقدم بطلب إعفائه من منصبه.

والشخصية الثالثة هي الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، يُعد أقدم وزير خارجية خدم بلاده على مستوى العالم، حيث شغل هذا المنصب لمدة 40 عامًا، وتوفي عن عمر يناهز 75 عامًا.

وهو ابن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، ووالدته الملكة عفت الثنيان آل سعود. وُلد سعود بن فيصل في الطائف يوم 2 يناير 1940، وهو الابن الثاني للملك فيصل بن عبد العزيز وعفت الثنيان، تخرج في جامعة برنستون بولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة عام 1963، وحصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد.

التحق بوزارة البترول والثروة المعدنية، حيث عمل مستشاراً اقتصادياً لها وعضواً في لجنة التنسيق العليا بالوزارة، وانتقل بعدها إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن- بترومين، وأصبح مسؤولاً عن مكتب العلاقات البترولية الذي يشرف على تنسيق العلاقة بين الوزارة وبترومين.

عُيّن نائباً لمحافظ بترومين لشؤون التخطيط في عام 1970، وفي عام 1971 عُيّن وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية، وفي في 13 أكتوبر 1975  صدر مرسوم ملكي بتعيينه وزيراً للخارجية، بعد شغور المنصب بوفاة والده الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، الذي كان وزيراً للخارجية وهو ملك على البلاد.

وظل الفيصل وزيراً للخارجية حتى 29 أبريل 2015، عندما تم قبول طلبه بالإعفاء نظرًا لظروفه الصحية، وخلفه عادل الجبير كوزير للخارجية.

عدد الزيارات : 1359 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق