> اقتصاد

ارتفاع الأسهم الكويتية بالتزامن مع الوصول إلى خطة لإنقاذ اليونان


ارتفاع الأسهم الكويتية بالتزامن مع الوصول إلى خطة لإنقاذ اليونان


واصلت أغلب مؤشرات السوق الكويتي ارتفاعها بنهاية جلسة، اليوم الاثنين، وسط حالة من التفاؤل بعد توصل زعماء منطقة اليورو إلى اتفاق بالإجماع لتقديم قرض إنقاذ لليونان من الإفلاس، ودعم الحكومة الصينية أسواقها نهاية الأسبوع الماضي.

وصعد المؤشر السعري اليوم، بنسبة 0.47% إلى 6202.84 نقطة، رابحاً 28.93 نقطة. كما ارتفع المؤشر الوزني بنحو 0.07% ما يُعادل 0.30 نقطة، بالغاً 420.04 نقطة، بينما تراجع مؤشر «كويت 15» بنحو 0.05%، ما يوازي خسارة 0.49 نقطة إلى 1018.76 نقطة.

وقالت "نوف العقاب" مساعد نائب رئيس "التداول الدولي" بشركة كفيك للوساطة لـ "مباشر": "السبب المؤثر الرئيسي اليوم في استمرار صعود المؤشرات، يأتي بالتزامن مع تقديم القرض لليونان بعد مفاوضات ماراثونية شهدتها قمة اليورو الليلة الماضية، بالإضافة إلى دعم الأسهم الصينية والتي تعرضت إلى انهيار في الأسبوع الماضي".

وقررت منطقة اليور بالإجماع، ليلة أمس الأحد، بدء مفاوضات؛ من أجل منح اليونان خطة مساعدة ثالثة، بعدما وصل البلد إلى حافة الخروج من منطقة اليورو.

وأوضحت "العقاب" بأننا وجدنا اليوم تغيراً إيجابياً في شهية إقبال المتداولين للأسهم المحلية، وذلك بسبب صعود الأسواق المجاورة، والأرباح الجيدة التي حققتها الشركات المعلنة حتى الآن، وأبرزها "بنك بوبيان، والمزايا القابضة".

وتصدر قطاع "الرعاية الصحية" قائمة الارتفاعات بنمو نسبته 3.07%، فيما تصدر قطاع "التأمين" قائمة التراجعات بهبوط نسبته 1.34%.

وجاء على رأس ارتفاعات الأسهم سهم "صفوان" بنمو نسبته 7.41% إلى 290 فلساً، فيما جاء سهم "الكويت للتأمين" على رأس التراجعات بنسبة 7.58% إلى 305 فلوس.

وارتفعت السيولة اليوم بحوالي 12.6% إلى 9.12 مليون دينار تقريباً، مقابل نحو 8.1 مليون دينار كانت في الجلسة السابقة، بينما تراجعت أحجام تداول اليوم لتصل حوالي 70.89 مليون سهم، مقابل 81.61 مليون سهم تقريباً، أمس الأحد، بتراجع بلغت نسبته 13.1%. أمَّا عدد صفقات اليوم فارتفع إلى 1904 صفقات، مقابل 1736 صفقة في الجلسة الماضية.

وجاء سهم «أدنك» في صدارة نشاط التداول على مستوى الأحجام، حيث بلغ عدد أسهمه المتداولة اليوم 14.37 مليون سهم تقريباً، بسيولة بلغت 519.2 ألف دينار تقريباً بتنفيذ 131 صفقة، مستقراً عند مستوى 36 فلساً.

واحتل سهم «تعليمية» صدارة نشاط التداول على مستوى القيم، حيث بلغت السيولة المتداولة بأسهمه نحو 1.28 مليون دينار، بعدد أسهم بلغ 6.1 مليون سهم، بتنفيذ 9 صفقات، مع ارتفاعه بنسبة 1.94% إلى مستوى 210 فلوس.

وعلقت "العقاب"، "على مستويات السيولة اليوم، قائلة لـ "مباشر": "مازالت مستويات السيولة بالسوق ضعيفة على الرغم من ارتفاعها اليوم"، مشيرة إلى أن صعودها اليوم يؤكد تركز العمليات الشراء الانتقائي على بعض الأسهم الرخيصة والقيادية، بالإضافة إلى بعض عمليات التسييل بالأسهم التشغيلية.

ونصحت "العقاب" المتداولين في البورصة بالتمهل ودراسة القرار الاستثماري مع متابعة الشركات التي بدأت في الإفصاح بالفترة الحالية عن نتائج الربع الثاني من العام الجاري، والتي يتوقع لها أن تكون جيدة، ومن ثم تغير النظرة السلبية عن السوق الكويتي.

وتوقعت "العقاب" في ختام حديثها مع "مباشر" استمرار ارتفاع مؤشرات البورصة والمضاربات القوية خلال جلسة، يوم غداً الثلاثاء.

عدد الزيارات : 1308 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق