> دولي

روحاني: #الاتفاق_النووي بداية لصفحة جديدة في تاريخ المنطقة


روحاني: #الاتفاق_النووي بداية لصفحة جديدة في تاريخ المنطقة


وصف الرئيس الايراني حسن روحاني الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه اليوم بلاده مع مجموعة (5+1) في فيينا بانه "بداية لصفحة جديدة في تاريخ المنطقة".

وقال روحاني في خطاب متلفز وجهه الى الشعب الايراني بهذه المناسبة "انا سعيد جدا باننا تمكنا من الوصول الى مرحلة جديدة مع الغرب وان الانجاز الذي اعلن عنه اليوم فتح صفحة جديدة في تاريخ المنطقة ترتكز على ان طريق حل الازمات في العالم يكون عبر الحوار".

 

واكد ان "التكنولوجيا والتنمية والتقدم في ايران يخدم دول الجوار والمنطقة وان ايران لم ولن تكن يوما ما تسعى الى صنع القنبلة النووية ولا تريد الضغط على بلدان المنطقة بل تطمح دوما الى المزيد من الاتحاد والتنمية والعلاقات الودية والاخوية".

 

واضاف "نريد الاستقرار والامن والتقدم لشعوب ودول المنطقة ونعتبر امنهم من امننا وامننا من امنهم".

 

وقال ان "المفاوضات لم تجر على اساس ان هناك رابحا وآخر خاسرا وانما الجميع رابح" واصفا الاتفاق بانه "يوم تاريخي" باعتراف الدول الكبرى بالبرنامج النووي السلمي الايراني.

 

واكد ان بلاده استطاعت ان تحقق اهدافها عبر هذا الاتفاق من خلال الاحتفاظ ببرنامجها النووي والغاء كل العقوبات المفروضة عليها مع دخول الاتفاق حيز التنفيذ بما فيها الغاء القرارات الصادرة من مجلس الامن والامم المتحدة وان يخرج الملف النووي الايراني من الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة.

 

وشدد على ان "طهران ستلتزم بالاتفاق اذا التزم الطرف الآخر به وان الخطوات الايرانية ستكون متلازمة مع خطوات الطرف الآخر".

 

واشار روحاني الى ان بلاده استطاعت من خلال هذا الاتفاق ان تحتفظ بجميع انشطتها النووية بما فيها منشأة (فوردو) و(نطنز).

 

وكانت مجموعة (5+1) وايران أعلنتا في وقت سابق اليوم توقيع اتفاق شامل بينهما بعد 17 يوما من المفاوضات الماراثونية الشاقة بشأن برنامج طهران النووي.

 

وينص الاتفاق على ضرورة ان تلتزم ايران بخفض عدد اجهزة الطرد المركزي في منشآتها النووية بنسبة الثلثين لمدة عشرة اعوام اضافة الى مواصلة جميع المنشآت النووية الايرانية عملها مع رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران ابتداء من بداية عام 2016.

عدد الزيارات : 1422 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق