> محليات

تقرير: الكويت في المركز الـ 4 بقائمة الدل العربية الاكثر تنافسية


تقرير: الكويت في المركز الـ 4 بقائمة الدل العربية الاكثر تنافسية


احتلت الكويت المركز الرابع في قائمة الدول العربية الأكثر تنافسية بحسب تقرير التنافسية العالمية 2015 الذي يصدر سنوياً عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية في مدينة لوزان السويسرية في حين تصدرت الامارات الدول العربية.

وجاءت سويسرا في المركز الأول، في حين احتلت الإمارات المركز الثاني عشر عالمياً. ويعتمد التقرير في نتائجه على قدرة تنافسية الدول استناداً إلى أربعة عناوين رئيسة هي: الأداء الاقتصادي، الكفاءة الحكومية، فعالية بيئة الأعمال، والبنية التحتية. كما يدرس التقرير نحو 350 مؤشراً ثانوياً  لمختلف المجالات، التي يمكن أن تؤثر على هذه المحاور.

يرسم تقرير التنافسية العالمي صورة لأداء 144 نظاماً اقتصادياً، وهو يهدف إلى تحفيز الدول، وتحديد العواقب في اقتصادياتها، بالإضافة إلى وضع استراتيجيات للحد من الفقر وزيادة الرخاء.

شهد التقرير هذا العام ثباتاً في مراتب وتحركاً في مراتب أخرى، فحافظت سويسرا على صدارتها للعام السادس على التوالي، وسنغافورة في المرتبة الثانية، وتراجعت الولايات المتحدة إلى المرتبة الثالثة.

وصنّف حكومة قطر، "الحكومة الأكثر كفاءة" لعام 2015، تلتها سنغافورة وفنلندا وهونغ كونغ، أما الإمارات العربية المتحدة فحصدت المرتبة الخامسة في هذا التصنيف. وجاء لبنان في المرتبة الرابعة في تصنيف الحكومات الأقل كفاءة، وتلته ليبيا في المركز الخامس، بينما احتلت موريتانيا المركز التاسع.

عدد الزيارات : 1176 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق