> محليات

"جمعية المعلمين": المناهج بحاجة إلى "نفضة" شاملة وفق أسس علمية




أكد أمين صندوق جمعية المعلمين الكويتية خالد الأنصاري ان تطوير المناهج في وزارة التربية يحتاج إلى رؤية استراتيجية وخطة زمنية مدروسة وفق أسس علمية وتربوية، لافتا إلى ان أي تطوير لا بد من الرجوع فيه إلى اهل الميدان، للمشاركة في أرساء الدعائم الأساسية لأي منهج تعليمي.

وقال الأنصاري ان هناك اخطاء فادحة ترتكب بحق المناهج تحت مسمى «تطويرها»، فنجد أن الوزارة تعمل من خلال لجانها، دون الرجوع أو التعاون مع المركز الوطني لتطوير التعليم، وعلى سبيل المثال تجزئة مناهج المرحلة الابتدائية، مضيفا: «الضحية الأكبر من وراء ذلك هم المعلمون الذين لا يستطيعون مواكبة المناهج الجديدة لصعوبتها وعدم فهمهم لها». 

وتساءل الأنصاري: «من هم فريق البنك الدولي العامل في الكويت من أجل تطوير مناهجنا؟، قائلا: «هم عبارة عن مديري مدارس جاءوا لينقلوا تجاربهم، ولكنهم استفادوا من تجارب أهل الميدان لدينا أكثر من استفادتنا منهم، موضحا ان وزارة التربية لديها العديد من اصحاب الفكر المستنير، ولكن يحتاجون إلى رعايتهم، حتى شركة ميكروسوفت استعانت بعدد منهم لتطوير المناهج وحوسبتها. 

ودعا في ختام حديثه إلى ضرورة التروي والعمل الجماعي لاحداث «نفضة» شاملة قائمة على أسس علمية، حتى لا نقع في اخطاء فادحة تكلفنا أثمانا باهظة مستقبلا.

عدد الزيارات : 1482 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق