> محليات

الأثري: قبول 5 آلاف طالب وطالبة من «البدون»


الأثري: قبول 5 آلاف طالب وطالبة من «البدون»

ما حققه الطلبة من نتائج متميزة يضاف إلى إنجازات الكويت
 
كشف وكيل وزارة التربية د.هيثم الأثري، عن قبول 5 آلاف طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية من فئة غير محددي الجنسية.
 
 وأكد صدور قرارين وزاريين بهذا الشأن، أحدهما متعلق بأبناء العسكريين في الجيش والشرطة، والثاني بأبناء المرأة الكويتية، حيث سيتم نقلهم من مدارس التعليم الخاص إلى المدارس الحكومية.
 
ولفت إلى ان قبول هذا العدد سيحدث كثافة عددية، وخاصة في منطقتي الجهراء والفروانية التعليمية، الأمر الذي قد يولد نوعا من الصعوبة أو الاشكالية في استيعاب الأعداد هذا العام، مشيرا إلى أنه سيتم حل المشكلة العام المقبل، من خلال انشاء الفصول الإنشائية، ومنح سعة مكانية اكبر، حتى لا تشكل ضغطا على الفصول الدراسية.
 
وأشار إلى انه جار من الآن العمل على زيادة عدد الفصول الدراسية الانشائية، الا انها لن تكون جاهزة مع بداية هذا العام، وخاصة بعد إزالة فصول الكيربي، والذي سيؤثر ايضا في السعة المكانية، لكنها مؤقتة، وسنعمل بصورة اسرع على الانتهاء من تلك الفصول.
 
وأكد أنه لن تكون هناك أي عوائق في ما يخص توفير الكتب الدراسية لهذا العدد، وسيتم استيعابهم في مختلف المجالات والأنشطة، فيما عدا زيادة الكثافة الطلابية في الفصل، مؤكدا أنها لن تؤثر سلبا في التحصيل الدراسي للطلبة بشكل عام.
 
وكشف د.الأثري النقاب عن تعاون مع المكتب العربي للتربية لدول الخليج العربي في ما يخص المشاركة في الاولمبياد في الرياضيات، والتي ستعقد في أبريل المقبل.
 
 وأوضح انه لابد من الاعتراف، بأن النتائج التي يحققها الطلبة غير جيدة، مشيرا الى انهم من أجل ذلك طلبوا الاستعانة بخبرات المكتب لتزويد الوزارة بالمدربين لتدريب المعلمين وتجهيز الطلبة للاختبار. 
 
وأشار الى ان مستوى الطلبة حاليا اقل من المطلوب لإحراز النتائج المرجوة والمشكلة تكمن في كيفية التعامل مع مثل هذه الاختبارات، بحيث انها تتطلب معرفة التكنيك والطريقة اللازمة للإجابة عنها، وإدخال الطلبة في معسكرات تدريبية، كونه من الضروري إعداد الطلبة قبل خوض تلك الاختبارات.
 
وأعرب الأثري عن بالغ فخره واعتزازه بما حققه أبناء الكويت الموهوبين من مراكز متقدمة في مسابقة العقل الذكي المقامة حاليا في تايلند، بمشاركة 3 آلاف طالب وطالبة من العديد من دول العالم.
 
وقال إن ما حققه الطلبة من نتائج متميزة وحصولهم على مراكز متقدمة إنجاز يضاف إلى انجازات الكويت، حيث رفعوا علم بلادهم في واحدة من أكبر وأهم المحافل الدولية للطلبة الأذكياء في العالم.
 
وفي ما يخص تطبيق التوصيات الصادرة عن وثيقة الشباب، والتي تحث على الوسطية وغرس مفاهيم المواطنة، قال د.الأثري ان مناهج وزارة التربية لم تخلُ يوما من تلك المبادئ والقيم ومعمول بها، الا اننا سنعمل حاليا على تكريسها بصورة أكبر، وتدعيمها والتأكيد عليها، لحين النظر في تطوير المناهج.
 
وحول وجود بعض المعوقات لعدد من المدرسين الذين سيتم استقدامهم من مصر، وتأثير ذلك سلبا، قال: لن يكون هناك تأثير جوهري، كونه عددا بسيطا جدا من اجمالي عدد المدرسين، البالغ عددهم 400 معلم. 
 
وأشار الى انه مع فرضية أنه قد يؤدي الى نقص، فإن المقابلات المحلية مازالت قائمة، لتغطية وسد جميع الشواغر والحاجات في ما يخص التعليم العام.
 

عدد الزيارات : 921 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق