> فن وثقافة

«الوطني للثقافة والفنون»: استراتيجية عربية للحفاظ على الممتلكات الثقافية


«الوطني للثقافة والفنون»: استراتيجية عربية للحفاظ على الممتلكات الثقافية

دعا الامين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب شهاب عبدالحميد الشهاب اليوم الى وضع استراتيجية مشتركة بين مختلف الدول العربية من أجل الحفاظ على الممتلكات الثقافية.
واكد الشهاب في محاضرة ألقاها ضمن فعاليات الاسبوع الثقافي الكويتي المقام على مهرجان (قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015) ان الاستراتيجية ستكون ” حصنا منيعا واقيا ضد تدمير المواقع التاريخية والممتلكات الثقافية والمتاجرة فيها”.
وقال ان الجميع شركاء في حماية التراث الثقافي باعتبار ذلك عاملا مهما يسهم في الحفاظ على الآثار التاريخية والأصالة والتركة الانسانية وتقبل الآخر.
واضاف أن تجربة الكويت في مجال المحافظة على الآثار “فريدة من نوعها في العالم العربي” موضحا ان الكويت سخرت جميع امكانيات من أجل الحفاظ على تراثها الثقافي.
وذكر ان الكويت توجد فيها حضارات تاريخية قديمة منها مدافن الصبية والركامات الصخرية وموقع الخضر في جزيرة فيلكا وجزيرة الشويخ والقرينية التي تعتبر من قرى العصور الوسطى اضافة الى آثار مسيحية وقلاع.
وقال الشهاب أن الكويت تحضر لانجاز مجمع ثقافي قيد الانشاء يضم اربعة متاحف كما تعمل على انجاز متحف للتراث البحري.
من جهتها دعت الأديبة الكويتية جميلة سيد علي في محاضرة عن تطور الرواية الكويتية الى الرفع من مستوى الابداع الأدبي في شكل الرواية العربية مشيرة الى ما قدمته الأقلام الكويتية للرواية العربية.
وقالت ان الرواية الكويتية شهدت نضجا كبيرا وتألقت فيها أسماء كبيرة حصلت على جوائز عدة بينهم الكاتب سعود السنعوسي عن رواية (ساق البامبو) التي توجت بجائزة البوكر عام 2013.

عدد الزيارات : 1569 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق