> اقتصاد

«بيتك»: انخفاض أسعار العقار الاستثماري واستقرار «التجاري» في الربع الثاني من 2015


«بيتك»: انخفاض أسعار العقار الاستثماري واستقرار «التجاري» في الربع الثاني من 2015

قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان معدلات الاسعار في أراضي السكن الخاص والاستثماري والقسائم الصناعية والمخازن والمزارع والجواخير والشاليهات انخفضت فيما استقرت اسعار العقار التجاري في النصف الثاني من العام الجاري.
واضاف التقرير الصادر عن بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان الهبوط في الاسعار شمل العقارات الاستثمارية في الوقت الذي استطاع العقار التجاري المقاومة وتحقيق حالة من الاستقرار في اسعاره للمرة الثانية على التوالي خلال الربع الثاني في مؤشر ممتد منذ بداية العام.
وكشف عن انخفاض في اسعار القسائم الصناعية والمخازن بنسبة 6 في المئة تقريبا وتراجع كبير في اسعار المزارع والجواخير والشاليهات خلال النصف الثاني من العام الجاري.
وذكر التقرير ان مؤشرات أسعار الأراضي السكنية في محافظة العاصمة شهدت انخفاضا نسبته 3ر1 في المئة في الربع الثاني 2015 مقارنة بانخفاض كانت شهدته خلال الربع الأول بنسبة 6ر1 في المئة.
واوضح ان متوسط سعر المتر المربع وصل الى 1043 دينارا في الربع الثاني مقارنة بمتوسط قدره 1057 دينارا خلال الربع الأول 2015 وذلك نتيجة لاستمرار تراجع معظم المناطق.
وبين التقرير ان محافظة حولي سجل فيها متوسط سعر المتر 988 دينارا متراجعا بنسبة 9ر1 في المئة خلال الربع الثاني مقارنة بمتوسط 1007 دنانير خلال الربع الأول 2015 والذي سجل تراجعا بأقل من واحد في المئة.
واشار الى تسجيل محافظة الفروانية تراجعا بمتوسط سعر المتر المربع إلى 638 دينار بنسبة قدرها 7ر3 في المئة وهي ثاني أعلى نسبة تراجع على مستوى محافظات الكويت خلال الربع الثاني مقارنة بمتوسط 663 دينارا خلال الربع الأول الذي تراجع متوسط سعر المتر فيه بنسبة 7ر4 في المئة.
وبالنسبة لمحافظة الاحمدي ذكر ان متوسط سعر المتر سجل نحو 566 دينارا بنسبة تراجع وصلت الى 1ر1 في المئة خلال الربع الثاني عن انخفاض نسبته 3ر3 في المئة فى الربع الاول.
وقال التقرير ان محافظة مبارك الكبير شهدت نسبة تراجع تعد هي الأعلى لمستويات أسعار المتر المربع بين محافظات الكويت بنسبة قدرها 4ر13 في المئة خلال الربع الثاني إذ سجل المتر المربع 675 دينارا مقارنة ب 779 دينارا خلال الربع الأول الذي تراجع بنسبة 6ر6 في المئة.
وعن محافظة الجهراء سجل متوسط سعر المتر 528 دينارا بتراجع نسبته 4ر3 في المئة خلال الربع الثاني مقارنة بمتوسط 547 دينارا خلال الربع الأول الذي شهد انخفاضا في حدود 2 في المئة.
واضاف التقرير ان مستويات الأسعار على مستوى المحافظات للمتر المربع من الأراضي الاستثمارية سجلت تراجعا نسبته اقل من واحد في المئة خلال الربع الثاني مقارنة بتراجع أقل منه خلال الربع الأول في حين سجلت مستويات الأسعار نسبة ارتفاع قدرها 8ر2 في المئة على أساس سنوي.
وعن اسعار الاراضي الاستثمارية فقد وصل متوسط سعر المتر في محافظة العاصمة إلى 2689 دينارا ليسجل نسبة تراجع تقل عن واحد في المئة مقارنة بمتوسط سعر المتر المربع الذي كان قد سجل 2706 دنانير خلال الربع الأول في حين سجلت مستويات الأسعار بالمحافظة ارتفاعا على أساس سنوي هو الأعلى بين المحافظات حيث وصل إلى 2ر7 في المئة.
وبين ان محافظة حولي سجلت استقرارا في مستويات الأسعار إذ سجل متوسط سعر المتر المربع 2032 دينارا خلال الربع الثاني مقارنة بما قيمته 2047 دينارا في الربع الأول.
واوضح التقرير ان محافظة الفروانية شهدت أعلى نسبة انخفاض بين المحافظات في مستويات أسعار المتر المربع من الأراضي الاستثمارية بنسبة قدرها 7ر1 في المئة إذ وصل متوسط سعر المتر إلى 1783 دينارا خلال الربع الثاني مقارنة بنحو 1815 دينارا في الربع الأول.
واشار الى ان محافظة الأحمدي شهدت نسبة تراجع بأقل من واحد في المئة لمتوسط سعر المتر المربع خلال الربع الثاني إذ سجل متوسط سعر المتر 1609 دنانير للمتر المربع.
وذكر ان متوسط سعر المتر في محافظة الجهراء وصل إلى 1581 دينارا خلال الربع الثاني مسجلا ارتفاع بنحو 1 في المئة إذ وصل متوسط سعر المتر 1573 دينارا خلال الربع الأول.
وبالنسبة لأسعار العقارات التجارية قال التقرير ان مستويات أسعار المتر المربع من العقارات التجارية استقرت للمرة الثانية على التوالي على مستوى دولة الكويت خلال الربع الثاني من العام الجاري في حين أن تلك المستويات قد سجلت تحسنا على اساس سنوي في حدود 9ر1 في المئة خلال الربع الثاني مقارنة بمستوياتها في الربع الثاني 2014.
أما على مستوى متوسط سعر المتر في كل محافظة فقد سجل متوسط سعر المتر من العقارات التجارية في محافظة العاصمة 5948 دينارا خلال الربع الثاني دون تغير يذكر مقارنة بمتوسط سعر المتر في الربع الأول كما استقر مستواه على أساس سنوي أيضا.
وعن اسعار المزارع والجواخير اشار التقرير الى تراجع مستويات الأسعار بنسبة ملحوظة وصلت الى 7ر8 في المئة في منطقة الجواخير بمحافظة الأحمدي خلال الربع الثاني في سعر الأرض حق الانتفاع خلال الربع الثاني مسجلا حوالي 2ر54 ألف دينار بينما ارتفعت مستويات أسعار الأراضي في منطقة جواخير الهجن بمحافظة الأحمدي بنسبة قدرها 5ر6 في المئة فيما وصلت نسبة التراجع إلى أعلاها في منطقة جواخير كبد وقدرها 9 في المئة.
ولفت الى ان أسعار الشاليهات التي يتزايد الطلب عليها عادة في موسم الصيف تزامنا مع قدوم الربع الثاني من العام إلا أن هذا الصيف كان مختلفا فقد شهدت مستويات الأسعار تراجعا بنسبة قدرها 2ر5 في المئة في محافظة الأحمدي بشكل عام مسجلة 16857 دينارا.

عدد الزيارات : 1161 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق