> اقتصاد

«التعاون الخليجي»: حجم المبادلات التجارية مع الأردن بلغ 5.2 مليار دولار


«التعاون الخليجي»: حجم المبادلات التجارية مع الأردن بلغ 5.2 مليار دولار

قال الامين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم نقي اليوم ان حجم المبادلات التجارية بين دول المجلس والاردن بلغ العام الماضي 2ر5 مليار دولار منها خمسة مليارات صادرات خليجية تتصدرها الكويت والسعودية والامارات.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك بين الامين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ورئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي ومدير عام غرفة قطر بالانابة صالح الشرقي، اعلنا خلاله عن فعاليات منتدى التواصل الخليجي – الاردني المقرر عقده في الثاني والثالث من سبتمبر المقبل.
وذكر نقي ان حوالي 150 الف اردني يعملون في دول المجلس في مختلف المهن يضخون في الاقتصادالاردني سنويا ما يقارب 5ر2 مليار دولار تحويلات مباشرة كان لها الاثر في استقرار سعر صرف الدينار الاردني.
وقدر الامين العام للاتحاد حجم التبادل التجاري بين دول المجلس والاردن بحوالي 30 في المئة من اجمالي تجارة الاردن مع بقية دول العالم فيما تتصدر الكويت والسعودية والامارات الدول الخليجية المصدرة للاردن.
وقدر نقي حجم الاستثمارات الخليجية في الاردن بنحو 40 مليار دولار موزعة على القطاعات الانتاجية والخدمية والصناعية والاستثمارية.
واكد نقي اهمية المنتدى الخليجي – الاردني في تعزيز علاقات التعاون القائم بين دول مجلس التعاون والاردن، واصفا المنتدى بانه “فرصة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين لخدمة المصالح المشتركة”.
من جانبه قال رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي ان المنتدى الذي يعقد بمشاركة نحو 100 شخصية اقتصادية من مختلف دول مجلس التعاون يهدف الى رفع مستوى التعاون الاردني – الخليجي والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتعرف الى الفرص الاستثمارية.
وحول جدول اعمال المنتدى قال الكباريتي انه يضم جلسات عمل تتناول محاور ابرزها (افاق تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية الخليجية -الاردنية – فرص وتحديات) ودور الصناديق الخليجية والعربية في تمويلالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الخليج والاردن).
بدوره اعتبر المدير العام لغرفة قطر بالانابة صالح الشرقي أن المنتدى “منصة مهمة” تجمع اصحاب الاعمال للتفاعل والتواصل لاقامة علاقات تجارية وتعزيز التعاون بين الاردن ودول مجلس التعاون من خلال التنسيق بين اتحاد غرف مجلس التعاون وممثلي القطاع الخاص في الاردن.

عدد الزيارات : 1098 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق