> اقتصاد

«الوطني»: 8.4 مليار دينار القيمة الإجمالية لمشاريع التنمية في 2015


«الوطني»: 8.4 مليار دينار القيمة الإجمالية لمشاريع التنمية في 2015

قال بنك الكويت الوطني ان سوق المشاريع في الكويت حققت انتعاشا في نشاط العقود التي تمت ترسيتها حيث بلغت قيمتها 2ر5 مليار دينار مدعومة بالموافقة على مشروع مصفاة الزور الجديدة ومبنى الركاب رقم (2) الجديد في مطار الكويت الدولي.
واضاف الوطني في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم عن (المشاريع في الكويت) ان ترسية مشروع المصفاة الجديدة باعتبارها ثاني أكبر مشاريع الكويت الاستراتيجية يصل باجمالي المشاريع الموافق عليها خلال عام 2015 الى نحو 4ر8 مليار دينار الامر الذي قد يدفع سوق المشاريع في البلاد الى تسجيل أداء قياسي لعام اخر.
وذكر ان اجمالي قيمة المشاريع المخطط لها وتلك التي قيد التنفيذ في الكويت ارتفع الى اكثر من 3ر71 مليار دينار بحلول بداية الشهر الجاري وذلك حسب بيانات موقع (ميد) للمشاريع (ميد بروجكتس).
واوضح التقرير ان شركة البترول الوطنية الكويتية وافقت رسميا على حزم خمس لمشروع مصفاة الزور الجديدة اذ تم البدء باستقبال العطاءات خلال شهر مارس الماضي إلا أن جميعها قد تجاوزت الميزانية المحددة بنحو 20 في المئة على أقل تقدير ما دفع شركة البترول الوطنية الكويتية بالتقدم لطلب زيادة في الميزانية.
وبين ان شركة البترول حصلت على الموافقة لزيادة الميزانية بواقع 871 مليون دينار ما أدى إلى ترسية المشروع في نهاية الامر موضحا ان تحالف الشركات العالمية المتمثل في شركة (تكنيكاس ريونيداس) الإسبانية مع شركة (سينوبيك الصينية) للهندسة وشركة (هانوها) للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية قدم أدنى العروض للحزمة الأولى لمشروع مصنع المعالجة الذي بلغ 1ر1 مليار دينار.
واضاف ان تحالف الشركات المتمثل في شركة (فلور) الامريكية مع شركة (هيونداي) الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة وشركة (دايو) للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية قدم أدنى العروض للحزمة الثانية لمشروع مصنع المعالجة الذي بلغ 832 مليون دينار وأدنى العروض للحزمة الثالثة لمشروع المرافق الخارجية والذي بلغ 987 مليون دينار.
واشار التقرير الى ان شركة (هيونداي) للهندسة والإنشاءات قدمت أدنى العروض للحزمة الخامسة لمشروع المرافق البحرية الذي بلغ 454 مليون دينار في حين تمت اخيرا ترسية الحزمة الرابعة والأخيرة للمشروع بقيمة 32ر475 مليون دينار كويتي وتتصل بتخزين الصهاريج.
وافاد بان ترسية هذه الحزمة جاء الى تحالف مكون من شركتي (سايبم) الايطالية و(ايسار المحدودة للمشروعات) متوقعا ان تكون مصفاة الزور الجديدة الاكبر من نوعها في منطقة الشرق الاوسط.
وذكر التقرير انه من المنتظر ان تضاعف مصفاة الزور الطاقة التكريرية في الكويت بواقع 615 ألف برميل يوميا عن المستوى الحالي البالغ 730 ألف برميل يوميا ليصل اجمالي انتاجها الى 4ر1 مليون برميل يوميا.
ولفت الى ان شركة نفط الكويت منحت مشروعا لنظام تجميع خط أنابيب رئيسي متشعب لصالح شركة (بتروفاك) في بريطانيا بقيمة 222 مليون دينار من أجل تطوير نظام نقل للسوائل من عدة آبار متفرقة لمراكز تجميع 29 و 30 و31 والتي تخضع حاليا لعملية تطوير.
وبين ان مراكز التجميع الثلاثة ستساهم في دعم الطاقة الانتاجية للنفط في حقول الكويت الشمالية حيث أعلنت شركة نفط الكويت عزمها تنفيذ مشروع لمركز تجميع رابع (32) والذي من المخطط ترسيته في عام 2016.
وبالنسبة الى قطاع البناء والتشييد قال ان وزارة الأشغال انتهت من ترسية مشروع مستشفى الولادة الجديد اذ قدمت شركة (بيزاروتي) الإيطالية أدنى العروض بواقع 220 مليون دينار.
وكان هذا المشروع ضمن ثلاثة مشاريع أخرى تم إلغاؤها لتجاوزها الميزانية عند فتح العطاءات في عام 2013.
واوضح التقرير ان الهيئة العامة للرعاية السكنية حددت 30 يونيو موعدا لاستلام طلبات الشركات التي تود تقديم عروضها لثلاثة مشاريع ضخمة في جنوب المطلاع وقد قسمت الهيئة مرحلة البناء إلى ثلاث حزم القسم الأول المتمثل في حزمة الطرق الرئيسية والقسم الثاني المتمثل في حزمة الاحياء السكنية التي تشمل 12 ألف قسيمة سكنية بينما يشمل القسم الثالث سبعة احياء تضم 18 ألف قسيمة سكنية.
واشار الى ان مشروع جنوب المطلاع يعد احد اكبر المشاريع الاسكانية في الكويت إذ يضم نحو 30 ألف وحدة سكنية إضافة إلى عدد من العقود الخاصة بمشاريع البنية التحتية التي سيتم ترسيتها خلال يناير من عام 2016.
وبدأت الهيئة في اغسطس الحالي بتوزيع القسائم وذلك إيفاء بوعدها والتزامها بتسليم 12ألف وحدة سكنية في المنطقة خلال السنة المالية الحالية.
وافاد بان وزارة الكهرباء والماء تعتزم مواجهة ارتفاع الطلب على المياه من خلال إقامة محطتي تحلية في منطقة الدوحة لرفع مستوى الانتاجية اذ قدمت شركة (أبينسا) الاسبانية أدنى العروض بواقع 106 مليون دينار لمشروع المرحلة الأولى من محطة تحلية الدوحة وستبلغ الطاقة الانتاجية للمحطة 60 مليون غالون يوميا الا انه لم يتم ترسية المشروع حتى الان.
وحول قطاع النقل والمواصلات قال التقرير ان لجنة المناقصات المركزية اعلنت عن التحالف الفائز بمشروع مبنى الركاب رقم (2) الجديد التابع لمشروع توسعة مطار الكويت الدولي.
وفاز تحالف شركة (ليماك) التركية مع شركة (الخرافي ناشونال) المحلية الذي قد قدم أدنى العروض للمشروع بمبلغ 32ر1 مليار دينار وتلته الشركة الصينية للانشاءات والهندسة وشركة (أرابتيك) الاماراتية.

عدد الزيارات : 1896 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق