> مقالات

ستار علي يكتب عن حل شامل لقضية البدون في الكويت

كتب : ستار علي |
ستار علي يكتب عن حل شامل لقضية البدون في الكويت


 الكثير من بلدان العالم تعمل بقانون الاقامه الدائمه ( الجرين كارت) لانه يوفر لها حلول لحزمه من المشاكل التي تسببها الهجره لاسباب مختلفه لتلك الدول ومنها على سبيل المثال لا الحصر الهجره لاسباب معيشيه , اقتصاديه, اجتماعيه, او سياسيه كما ان التزام بعض الدول باتفاقيات دوليه تحتم عليها قبول عدد من المهاجرين سنويا. 
ما يهمنا مما تقدم هوهل بامكاننا الاستفاده من هذا القانون لوضع حل لبعض من المشاكل المشابه لما تمر به الدول المتقدمه ويجنب دولنا اشكالات الالتزام بقوانيين الامم المتحده اضافه لذلك نكون اكثر انسانيه بالتعامل مع اناس قضوا معظم حياتهم بخدمه بلدان بعيدا عن موطنهم الام.
في اخر ايام الرئيس الامريكي بيل كلنتون اصدر عفوا لفتره زمنيه محدوده لكل المقيمين غير الشرعيين على ارض الولايات المتحده , على ان يتقدوا بطلبات استحصال الجرين كرت عن طريق محاميين الهجره ومبلغ 1500 دولار لكل طلب, وتقدم في حينها الاف من المهاجرين واغلبيتهم من المكسيكان وبذلك اصبح لدى الحكومه قاعده بيانات شامله لكل المهاجريين غير الشرعيين وبضمنها بصمات الاصابع الذي يعطي السلطات مساحه اوسع للتعرف على منفذي الجرائم وبذلك حد من عدد مرتكبي الجرائم اولا , جمع مبلغ لخزينه الدوله من طلبات التقديم اضافه الى الضرائب المستحصله لاحقا من العامليين في شتى المجالات وخصوصا الزراعه ثانيا , اعطى المهاجرين فرصه ليكونوا ادوات منتجه بتطوير انفسهم من خلال الانخراط بالمؤسسات التعليميه اضافه لخلق جيلا صالحا من ابناء المهاجرين يعودون بالفائده للمجتمع الامريكي.
قد يقول قائل هذا بالمجتمعات الغربيه ونحن نختلف تماما عنهم بالظروف والاسباب وحتى النتائج المرجوه في حال اعتماد القانون وانا اقول تطبيق ايا من القوانيين الغربيه حرفيا لا يخدم مجتمعاتنا اطلاقا ولكننا ناخذ مما توصلوا اليه ونحوره لخدمه مجتمعنا ودعوني اضرب لكم مثلا من واقع دوله الكويت. 
في الكويت عندنا مشكله البدون ولربما مشاكل اقامه لجاليات اخرى انا اجد فيها اشكاليه ساوضحها من خلال البحث. 
فلو تبنت الحكومه الكويتيه قانون الاقامه الدائمه وفق الشروط والمواصفات التاليه ,مثلا:
1. ان يكون من المقيمين العاملين في الكويت من تاريخ كذا.
2. اثبت حسن السيره والسلوك.
3. يمتلك مؤهلا علميا تحتاجه دوله الكويت.
4. لحاله سياسيه معينه او ظرف تقتظيه المصلحه الوطنيه.
5. لظروف انسانيه تحددها اللجان المختصه (غير معروف الاصل او غيرها)
 
هذا بالنسبه  لصفات للمتقدمين , اما الحقوق فهي مثلا:
1. يحق له العمل بدوائر الدوله او العمل الخاص بدون شرط الكفيل.
2. توفر له ولابناءه فرصه الدراسه المجانيه.
3. يوفر له التامين الصحي المجاني ( مع تحفظي على النظام الصحي الكويتي)
4. بامكانه التقدم للحصول على وثيقه سفر (ليس جواز الدوله الرسمي) كما وله الحق بطلب الحاق بعائل.
5. حق التملك العقاري بيع او شراء سكن خاص له ولعائلته. 
      في حاله تبني دوله الكويت لمشروع القرار تقدم الحكومه توصياتها بتشكيل لجنه عليا من المختصيين لوضع السبل واتخاذ الاجراءات اللزمه لتنفيذه بعد طرحه على البرلمان للتصويت ثم يتم الشروع بالتنفيذ ولربما تكون هناك حاجه لفرز نهائيا لوضع البدون من بستحق الجنسيه تحول اوراقه للجهات المختصه ام ما تبقى فليس امامهم غير التقدم للحصول على الاقامه الدائمه وخلال مده محدده ولربما ترى الحكومه ان تلتقي اللجنه كل عام او عاميين لتقييم طلبات المتقدمين. 
وفي النهايه انا لست ممن لهم مصلحه ولا ارجو منفعه مما تقدم سوى المساهمه في تطوير مجتمعاتنا كوني انظر بحياديه وتجرد فان قبل المقترح اكون ربما اسعدت مجموعه من البشر وهذا يكفيني ولكم الشكر.
ستار علي
20/8/2015

عدد الزيارات : 2556 زيارة

كل التعليقات

  • الوحدة

    عمار ابو محمد

    جواك الله خير اخي ستار ...الصراخة اج في المقترح حللا شافيا عسى المسؤولين ياخذوه بعين الاعتبار ...و انا متاكد من ان دوافعك انسانية بحتة و الله يكثر من امثالك

    1
  • الوحدة

    عمار ابو محمد

    الصراحة اقتراح منطقي

    2

اضف تعليق